المتغيرات الجينية والسريرية لتشخيص منبئات بمرض الكلى لدى مرضى السكري

المتغيرات الجينية والسريرية لتشخيص منبئات بمرض الكلى لدى مرضى السكري

وجد بحث ثلاثة متغيرات جينية توقعت ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الكلى لدى المرضى الذين يعانون من السكري من النمط 2، أو خطر التدهور السريع للمرض

نشرت من ويب طب - الأحد , 28 فبراير 2016

قد تكون عوامل الخطر لمرض السكري من النمط 2 ومرض الكلى المزمن (CKD) مشتركة.  كان الهدف من هذه الدراسة تشخيص المرضى الذين يعانون من  السكري من النمط 2 ممن كانوا في خطر كبير للاصابة بمرض الكلى المزمن، ليكون من الممكن  تنفيذ التدخل المبكر.

 في هذه الدراسة، استخدم الباحثون اجراء بثلاث مراحل لتحديد منبئات جديدة من لمرض الكلى المزمن، من خلال اعادة تطبيق لاختيار المراحل، استنادا الى معيار اكايكي للمعلومة (Akaike information criterion - AIC)، لعينات فرعية، من مجموعة مكونة من 2،755 مريضا وحالات  سيطرة، تلاها متابعة استشرافية. 

 تضمنت سجلات المرضى في هذه المجموعة 25 من المظاهر السريرية و36  متغيرا جينيا مرتبطا بمرض السكري من النمط 2، البدانة ومستوى السكر خلال الصوم.

 قارن الباحثون قدرة النماذج السريرية ،الجينية، والسريرية - وراثية، وفحصوا اذا ما كان هناك تحسن في تصنيف المرضى (net reclassification improvement- NRI)، لتقييم تاثير المتغيرات الجينية التي اختيرت لنماذج سريرية - وراثية. اجريت العلاقة بين المتغيرات الجينية المحددة مع تاثير مرض الكلى المزمن لدى مجموعتين مستقلتين مختلفتين، ووفقا لنتائجها ايضا اجري تحليل تلوي (meta-analysis).

من بين افضل ست حالات من تعدد الاشكال النووية المنفردة، والتي تم اختيارها من البيانات الوراثية السريرية، ثلاثة (Rs478333 في G6PC2، rs7754840 وrs7756992  في CDKAL1) حسنوا من القدرات التنبؤية.  ارتبط متغير rs478333 بتدهور سريع (اكثر من 4٪ سنويا)  بمعدل الترشيح المصادر المقدر(EGFR).

في التحليل التلوي الذي  اجرى على نتائج المجموعتين الاضافيتين، اظهرت متغيرات rs478333 وrs775484  علاقة كبيرة بمرض الكلى المزمن، بعد الاخذ في الاعتبار عوامل الخطر المعروفة. 

خلص الباحثون الى ان التوجه من ثلاث مراحل الجديدة التي اجريت على البيانات الوراثية السريرية، شخصت ثلاث  منبئات وراثية جديدة لمرض كلى، مزمن ، السكري من النمط 2. هذه الطريقة يمكن تطبيقها على قاعدة بيانات مشابهة تحتوي على معلومات حول المتغيرات السريرية والدراسات الجينية لتحديد المتغيرات التي تتنبا بالنتائج السريرية.

 

المصدر: Jiang, G., Hu, C., Tam, C. H. T., Lau, E. S. H., Wang, Y., Luk, A. O. Y., . . . Ma, R. C. W. Genetic and clinical variables identify predictors for chronic kidney disease in type 2 diabetes. Kidney International, 89(2), 411-420. doi: 10.1016/j.kint.2015.09.001

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel