المستويات العالية من الكوليسترول LDL تحمي من الإصابة بمرض السكري

المستويات العالية من الكوليسترول LDL تحمي من الإصابة بمرض السكري

وجدت دراسة على مجموعات ان المستويات العالية من الكوليسترول LDL والمؤشر الجيني المرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول، يرتبط بخطر اقل للإصابة بمرض السكري

نشرت من ويب طب - الاثنين , 18 يناير 2016

الستاتين (Statins) والنياسين (niacin) تخفض من مستوى الكولسترول LDL في الدم من خلال اليات مختلفة. ومع ذلك، يزيد الدوائان من خطر الاصابة بمرض السكري.

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين مستويات الكوليسترول LDL ومؤشر المخاطر الجينية (genetic risk score - GRS) للكولسترول LDL وخطر الاصابة بمرض السكري لدى المرضى الذين لا يتلقون الادوية التي تؤثر على مستوى الدهنيات في الدم.

شملت الدراسة الحالية مشاركين من بحث يسمى قلب فرامينجهام (Framingham Heart Study)، ممن خضعوا لفحوصات كجزء من تتبع الذرية (Offspring cohort) ومتابعة الجيل الثالث (14120 ملاحظة، 6011 من المشاركين الفرديين، متوسط اعمارهم 50، 56٪ منهم من النساء).

لم تتم معالجة المشاركين في الدراسة بالادوية الخافضة للشحوم او تخفيض ضغط الدم، وكانوا خالين من امراض القلب الوعائية في خط الاساس. تم تقييم الاصابة بمرض السكري اثناء الاختبار المقبل.

وجد رابط كبير بين GRS ومستويات كولسترول LDL (تقييم مقدر بعد التعديل للجنس والعمر: 0.24، P <0.0001). خلال 4.5 سنوات من المتابعة بالمتوسط، تم تشخيص 312 معالجا (2.2٪) يعانون من مرض السكري. وجد في النماذج متعددة المتغيرات ان المستويات الاعلى من الكوليسترول LDL مرتبطة بانخفاض خطر الاصابة بمرض السكري (نسبة الارجحية [OR] لزيادة الانحراف المعياري: 0.81، 95٪ مدى الثقة 0،70-0،93، p = 0.004. وقد تم ربط GRS في نفس الاتجاه مع حدوث مرض السكري، بحجم مماثل (OR لزيادة في الانحراف المعياري: 0.009، 0.85، 0،76-0،96 =p).

وخلص الباحثون، الى ان الاشخاص الذين لا يتعالجون بتلك الادوية التي تغير من مستوى الدهنيات في الدم، مع انخفاض مستويات الكولسترول LDL، هم اكثر عرضة لمرض السكري. ووفق اقوالهم فان نتائج الدراسة قد تساعد على فهم لماذا يسبب علاج خفض الكوليسترول لمرض السكري لدى بعض المعالجين. ومع ذلك، لاحظ الباحثون ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات للكشف عن الاليات الجزيئية وراء نتائج الدراسة.

المصدر: Charlotte Andersson, Asya Lyass, Martin G. Larson, Sander J. Robins; Low-density-lipoprotein cholesterol concentrations and risk of incident diabetes: epidemiological and genetic insights from the Framingham Heart Study; Diabetologia, December 2015, Volume 58, Issue 12, pp 2774-2780; First online: 26 September 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel