المصادقة على فحص تنظير القولون الافتراضي في الولايات المتحدة كفحص استطلاعي للكشف عن سرطان الأمعاء الغليظة

صادقت ال-FDA على الفحص كفحص استطلاعي للكشف عن سرطان الأمعاء الغليظة، إلا أنها أبدت مخاوفها من التعرض للإشعاعات لدى صغار السن وعدم توفر القدرة العلاجية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

في المؤتمر الذي عقد في بداية الشهر (9 من سبتمبر)، اشترك اعضاء لجنة اجهزة امراض الجهاز الهضمي ولجنة اجهزة طب الاشعة، بالاستناد الى اكثر من 20 بحثا تم عرضهم للجنة، والى استشارة المختصين واسلوب تعامل الجمهور مع الامر، وافق المشتركون بالاجماع بانه على ضوء المخاطر والفوائد التي عرضت، يجب القيام بفحص تنظير القولون تحت توجيه ال-CT، ما يسمى ب-computed tomography colonography‏, CTC، كفحص استطلاعي للكشف عن سرطان الامعاء الغليظة في اوساط المرضى بدون اي تذمرات.

بالنسبة للاصابات الكبيرة، فان الفكرة السائدة في اوساط المشتركين هي ان حساسية فحص ال-CTC وخصوصيته كافيتان، وان نجاعته تضاهي نجاعة فحص تنظير القولون البصري. اضاف بعض المشتركين انه لا يوجد ما يكفي من المعطيات بشان الاهمية السريرية للاصابات الاصغر، كما وادعوا ان المدى الزمني القصير لاجراء الفحص (كل 5 سنوات مقابل كل 10 سنوات في فحص تنظير القولون العادي) يمنح الشعور بالامان في حال عدم اكتشاف بعض الاصابات الصغيرة.

على ضوء المخاوف من عدم اكتشاف الاصابات المسطحة، هناك من يدعي ان فحص تنظير القولون العادي لا يكشف عن هذه الاصابات ايضا. كرد على المخاوف من ان تكون المعطيات بشان الدقة التشخيصية ل-CTC قد تم التوصل اليها من ابحاث قام بها اخصائيون بالمجال بتحليل الفحص، فقد ذكر ان المعطيات بشان تنظير القولون البصري ايضا قد تم التوصل اليها من ابحاث قامت باختبار اداء المختصين في المجال، وان التفاوت في قدرات الاطباء الذين يجرون الفحص هو امر معروف ايضا بشان فحص تنظير القولون البصري.

على ضوء هذا، شدد العديد من المشتركين على ضرورة تاهيل الاطباء من اجل اجراء CTC وتحليل نتائجه، وذلك على الرغم من انه لم تتم المطالبة بتحليل الفحص من قبل اخصائي الاشعة. على ضوء المعطيات التي تشير الى ان المرضى يفضلون فحص CTC على فحص تنظير القولون العادي، فقد كان متوقعا ان يؤدي هذا الامر الى تحسن في الاستجابة لاجراء هذا الفحص الاستطلاعي، على الرغم من انه كان هناك من ترددوا في ذلك. حتى ان وتيرة فحص ال-CTC الكبيرة اثارت المخاوف بشان التزام المرضى ببروتوكول الفحص الاستطلاعي.

صحيح ان لفحص ال-CTC افضليات اكثر بالمقارنة مع فحص تنظير القولون العادي مثل سرعة الفحص، عدم الحاجة للتخدير والقدرة على العودة للنشاط الكامل في اليوم نفسه، الا انه يجب اجراء فحص تنظير القولون العادي عند اكتشاف اصابة مشبوهة، والتي تم الكشف عنها في فحص CTC، وبهذا يكون الشخص قد احتاج لاجراء الفحصين. بالاضافة، فعلى الرغم من ان فحص ال-CTC ليس غزويا، الا انه منوط بالتعرض للاشعاعات. افاد بعض المشتركين ان الخطورة الناجمة عن هذه الاشعاعات هي خطورة قليلة، بالاخص لدى من بتجاوز سنهم 50 عاما، وان التعرض للاشعاعات جراء فحص ال-CTC اقل من ذلك الموجود في الابحاث التي اجريت لتقييم مدى الخطورة في السابق. ادعى اخرون ان الفائدة من تحسين الاستجابة لاجراء الفحص الاستطلاعي تفوق الخطورة الناجمة عن التعرض للاشعاعات، وان مخاطر فحص تنظير القولون العادي، بما في ذلك التثقيب، هي اكبر بكثير من مخاطر التعرض للاشعاعات القليلة خلال فحص ال-CTC.

مع ذلك، اقترح جزء من المشتركين بان لا يتم اجراء CTC لصغار السن ممن يكونون اكثر عرضة لمخاطر الاشعاعات المؤينة. يعتبر بعض المشتركين قدرة ال-CTC في الكشف عن الاصابات الموجودة خارج الامعاء الغليظة افضلية كبيرة، في حين ان مشتركين اخرين اعتبروها مخاطرة للاستيضاح ولعمليات زائدة اخرى. على الرغم من الاجماع بان فحص ال-CTC هو امكانية مقبولة للفحص الاستطلاعي للكشف عن سرطان الامعاء الغليظة، فقد اقترح بعض المشتركين اجراء فحص تنظير القولون العادي كاختيار مفضل، كونه يعتبر عملية تشخيصية وعلاجية في ان واحد.

المصدر: FDA. FDA Office of the Commissioner Joint Meeting of the Gastroenterology- Urology Devices Panel and the Radiological Devices Panel of the Medical Devices Advisory Committee on Computed Tomography Colonography (CTC). September 9, 2013.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel