المضادات الحيوية في جيل مبكر تساعد الأطفال مع مخاطر أمراض التنفس

المضادات الحيوية في جيل مبكر تساعد الأطفال مع مخاطر أمراض التنفس

فحص بحث سريري فيما إذا كان اعطاء ازيترومايسن في المراحل الأولى من مرض في المجاري التنفسية يمنع تطور مرض خطير في المجاري التنفسية السفلى

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 ديسمبر 2015

يطور العديد من الاطفال  في مرحلة ما قبل المدرسة نوبات متكررة من الامراض الحادة في الجهاز التنفسي السفلي (Lower Respiratory Tract Illness, LRTI). على الرغم من انه في كثير من الاحيان يجري الحديث عن العدوى الفيروسية، كما يمكن للبكتيريا ان تسهم ايضا في تكوين هذا المرض. ما يشير الى ضرورة وجود استراتيجية للعلاج الفعال.

كان هدف الباحثين من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، ضمن هذه الدراسة فحص ما اذا كان اعطاء ازيثروميسين (Azithromycin) للاطفال في سن ما قبل المدرسة، والذين لديهم تاريخ من امراض الجهاز التنفسي الحاد في توقيت يسبق ظهور اعراض المرض، يمكنه منع مزيد من النوبات.
هذا وقد اجريت دراسة عشوائية مراقبة، مزدوجة التعمية (Double-blind experiment)، في 9 مراكز صحية في الولايات المتحدة، خلال الفترة ما بين ابريل 2011 وديسمبر 2014. وشملت الدراسة 607 اطفال تتراوح اعمارهم بين 12 شهرا و 71 شهرا،  جميعهم مع تاريخ من الـ LRTI المتكرر الشديد.
 
تم تقسيم المشاركين في الدراسة عشوائيا الى مجموعتين، الاولى (307 طفلا) تلقت ازيثرومايسين بجرعة من 12 ملغ / كغ / يوميا لمدة 5 ايام. تلقت المجموعة الضابطة، التي تتالف من 300 طفل دواء متوافق وهمي. اعتبارا بدا العلاج في المرحلة المبكرة من المرض التنفسي (RTI)، وفقا لاعراض كل طفل.
بالمجمل، حدثت، 937 حالة من RTI، لدى 443 من الاطفال الذين عولجوا في الدراسة (تم علاج 473 حالة بالمضادات الحيوية و-464 بالدواء الوهمي، 223 طفلا في مجموعة ازيثروميسين و 220 طفلا في المجموعة الضابطة)، حدثت من بينها  92 حالة من LRTI الشديد - 57 حالة في المجموعة الضابطة، و 35 فقط في مجموعة الازيثروميسين. 
ولذا، وجد ان اتسييترومايسين يقلل بشكل كبير من خطر الاصابة LRTI حاد مقارنة مع الدواء الوهمي. ازيثروميسين، وفقا للدراسة، خفض كثيرا من خطر التقدم الى امراض  تنفسية في مراحلها الاولى LRTI مقارنة بالدواء الوهمي: نسبة الخطر 0.64 (مدى الثقة 95٪ 0.41-0.98، P = 0.04).
لوحظ الهام للكائنات المقاومة للازيثروميسين وقد شوهدت اعراض جانبية بشكل قليل الشيوع.
يستنتج  الباحثون انه لدى الاطفال الصغار الذين لديهم تاريخ من امراض الجهاز التنفسي الحاد،  فان اعطاء ازثروماتيسين في مرحلة مبكرة من المرض يقلل من خطر تطور مرض شديد. هناك حاجة الى مزيد من الابحاث حول ظهور الكائنات المقاومة للمضادات الحيوية جراء استخدام هذه الاستراتيجية.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel