المقارنة بين المرضى فابري الذين يعالجون بواسطة انزيم بديل - تخفيض الجرعة مقابل استبدال العلاج

المرضى الذين يتلقون جرعة ثابتة من الفابرازيم مروا بحالة مرض مستقرة، بالمقارنة مع المرضى الذين تم تخفيض الجرعة لديهم أو تبديل العلاج إلى α-galactosidas A والذين تعرضوا لشكاوى أكثر متعلقة بالمرض وكذلك لتضرر مؤشرات وظائف الكلى.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

مرض فابري (fabry) هو مرض منقول بالارتباط الجنسي للكروموزوم X. بسبب طفرات في الجين المشفر لالفا غالاكتوزيداز galactosidase - α) A)، حيث يتم فيه تراكم الدهون السفنغولية السكرية (Glycosphingolipids). يتميز المرض سريريا  بالام ذات طبيعة عصبية، انخفاض في وظائف الكلى حتى المرض الكلوي الحاد (مميز سائد للمرض)، السكتات الدماغية الوعائية، فشل القلب والموت المبكر.

بسبب نقص الفابرازيم (Fabrazyme) في عام 2009 (علاج بانزيم بديل للمرض الذي يعطى بجرعة 1 ملغ / كغم / مرة كل اسبوعين)، فالعديد من المرضى المصابين بمرض فابري قللوا من جرعة العلاج او تلقوا علاج بواسطة ريبلاجال (Replagal) (والذي جرعته المصرح بها هي 0.2 ملغم / كغم / كل اسبوعين).

قيمت دراسة المراقبة (observational study) هذه، الضرر للاعضاء المستهدفة والشكاوى السريرية خلال تخفيض جرعة الـ Fabrazyme او الانتقال للعلاج بالـ Replagal. 

مريض بالغ مصاب بمرض فابري الذين تلقوا في السابق فابرازيم (1 ملغ / كغم / مرة كل اسبوعين) لاكثر من سنة اختيروا ليس بشكل عشوائي (وفقا لمعايير سريرية متفق عليها) لمواصلة العلاج بنفس الجرعة (مجموعة الجرعة العادية، n=38). تقليل الجرعة الى 0.3-0.5 ملغ / كغم / مرة كل اسبوعين (مجموعة الجرعة المنخفضة، n=29) او انتقلوا لعلاج الـ Replagal الذي يعطى بجرعة 0.2 ملغ / كغم / مرة كل اسبوعين (مجموعة التبديل، n=38). اجريت متابعة للمرضى لمدة 8 الى 16 شهر.

اثناء المتابعة تم تقييم الاحداث السريرية (الوفاة، احتشاء عضلة القلب، اضطرابات نبض القلب الحادة، السكتة الدماغية، تدهور وظيفة الكلى وصولا الى المرض الكلوي النهائي - ESRD); تغيير في وظيفة القلب، الكلى والاعصاب: والشكاوى المتعلقة بمرض فابري (الم الاعصاب، انخفاض التعرق، الاسهال، تدني جودة الحياة كما ينعكس في تقييم شدة المرض). وظائف الاعضاء المستهدفة ونسبة الشكاوى السريرية بقيت ثابتة في مجموعة الجرعة العادية. ومع ذلك، انخفض eGFR بحوالي 3 مل / دقيقة لكل 1.73 متر مربع (p=0.01) في مجموعة الجرعة المخفضة. في مجموعة التبديل لوحظت زيادة في القيمة الوسيطة بنسبة الالبومين: كرياتينين في البول من قيمة 114 (0-606) ملغ / غرام الى قيمة 216 (0-2062) ملغ / غرام (p=0.03).

كما لوحظ، ان العلامة المتوسطة بحسب سلم ماينز (Mainz) لشدة المرض، وتيرة نوبات الالم، الالم المزمن، الالم الذي مصدره الجهاز الهضمي والاسهال - كل هذه زادت بشكل ملحوظ في مجموعات التبديل والجرعة المخفضة.

خلص الباحثون الى ان المرضى الذين يتلقون العلاج بجرعة ثابتة من الفابرازيم، 1 مغ / كغم، تعرضوا لحالة مرض مستقرة، بالمقارنة مع المرضى الذين تم تخفيض الجرعة لديهم والذين تعرضوا لشكاوى اكثر متعلقة بالمرض بالاضافة الى انخفاض في وظيفة الكلى. الانتقال لعلاج الـ Replagal هو امن ولكنه يرافق بتطور البيلة الالبومينية الزهيدة (Microalbuminuria) وتفاقم الشكاوى المتعلقة بالمرض (الم في البطن، الاسهال ونوبات الالم  - pain crisis). هذه الدراسة والمقال الذي نشر على اثرها، بعنوان "الجرعة الثابتة" (Dose Matters) تؤكد على اهمية الجرعة العلاجية الصحيحة بعلاج الانزيم البديل لدى المرضى المصابين بالفابري.

يبدو ان الـ Fabrazyme الذي يحتوي على 5 مرات اكثر من المادة النشطة من الـ Replagal يؤثر بشكل افضل على منع تطور المرض بصفة عامة وعلى الوضع الكلوي على وجه الخصوص. تجدر الاشارة الى انه حاليا يسمح فقط بعلاجين لمرض فابري - Fabrazyme الذي وافقت عليه  الـ FDA والـ  EMEA والـ Replagal والحاصل على موافقة مشروطة من الـ EMEA فقط.

المصدر: Am Soc Nephrol. 2014 Apr;25(4):837-49. doi: 10.1681/ASN.2013060585. Epub 2014 Feb 20. Patients with fabry disease after enzyme replacement therapy dose reduction versus treatment switch. Weidemann F1، Krämer J، Duning T، Lenders M، Canaan-Kühl S، Krebs A، González HG، Sommer C، Uçeyler N، Niemann M، Störk S، Schelleckes M،Reiermann S، Stypmann J، Brand SM، Wanner C، Brand E.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel