المقارنة بين النيفولوماب والدوستكسيل لسرطان الرئة المتقدم

المقارنة بين النيفولوماب والدوستكسيل لسرطان الرئة المتقدم

مستوى البقاء على قيد الحياة العام أعلى بشكل قاطع لدى المعالجين بالنيفولوماب مقارنة بالعلاج بدوستكسيل

نشرت من ويب طب - الاثنين , 26 أكتوبر 2015

النيفولوماب (Nivolumab، الاسم التجاري: Opdivo) هو  جسم  مضاد IgG4 بشري من نوع مثبط نقطة المراقبة المناعية (immune-checkpoint–inhibitor)، والذي يشوش الاشارة الوسيطة PD-1 ا (programmed death 1) ويمكنه استعادة المناعة ضد الاورام.

في بحث مرحلة 3 عشوائي، دولي، دون تعمية، اعطى الباحثون لمرضى سرطان الرئة من نوع الخلايا غير الصغيرة وغير الحرشفية (Nonsquamous Non–Small-Cell Lung Cancerا [NSCLC])، والذين لوحظ لديهم تقدم في السرطان اثناء او بعد العلاج الكيميائي الذي يعتمد على البلاتين، للحصول على  Nibolomab جرعة 3 ملغ لكل كيلوغرام من كتلة الجسم، مرة كل اسبوعين، او DOCETAXEL (دوستكسيل ) 75 ملغ لكل متر مربع من سطح الجسم، كل ثلاثة اسابيع.

النتيجة الاساسية التي تم فحصها هي البقاء الاجمالي على قيد الحياة (Overall Survival).

كان البقاء الكلي على قيد الحياة اعلى عند استخدام النيفولوماب مقارنة باستخدام دوستكسيل-DOCETAXEL. كان نصف معدل البقاء الكلي 12.2 شهرا (مدى الثقة 95٪: 15.0 - 9.7) من بين 292 مريضا كانوا في  مجموعة النيفولوماب، 9.4 اشهر (مدى الثقة 95٪: 10,7 - 8.1) من بين 290 مريضا كانوا في مجموعة دوستكسيل (نسبة خطر [Hazard Ratio] للوفاة 0.73، مدى الثقة 95٪: 0.89-0.59، P = 0.002).

كانت نسبة البقاء الاجمالي على قيد الحياة بعد سنة %51 (  مدى الثقة 95٪ : 56-45) في مجموعة النيفولوماب، مقارنة مع 39٪ (مدى الثقة 95٪: 45-34) في مجموعة الدوستكسيل.

في فترة المتابعة الاضافية، التي استمرت 18 شهرا، كانت نسبة البقاء الاجمالي على قيد الحي39% (مدى الثقة 95٪ : 34-45) في مجموعة النيفولوماب، مقارنة مع 23٪ (مدى الثقة 95٪: 28-19) في مجموعة الدوستكسيل. وكان معدل الاستجابة 19٪ مقارنة عند العلاج بالنيفولوماب بالمقارنة مع 12% عند العلاج بالدوستكسيل (p= 0.02).

على الرغم من ان البقاء على قيد الحياة دون تقدم المرض (progression-free survival) لم يكن  اعلى في مجموعة  النيفولوماب مقارنة مع  الدوستكسيل (متوسط نصف، 2.3 اشهر و 4.2 اشهر، على التوالي)، فان معدل البقاء على قيد الحياة  دون التقدم في المرض بعد سنة واحدة كان اعلى عند العلاج  بالنيفولوماب مقارنة مع الدوستكسيل (19٪ و 8٪ على التوالي).

ارتبط النيفولوماب بكفاءة اكبر من الدوستكسيل في جميع نقاط النهاية التي فحصت في المجموعات الفرعية ايضا  وفقا لمستوى التعبير عن ربيطة-Ligandا PD-1 في اغشية الخلايا السرطانية (≥1٪، ≥5٪ و ≥10 ٪).

تم الابلاغ عن الاثار الجانبية بمستوى 3 او 4 المرتبطة بالعلاج لدى 10٪ من المرضى في في مجموعة  النيفولوماب، بالمقارنة مع 54٪ من المعالجين  في مجموعة الدوستكسيل.

ويجمل الباحثون ان المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة من نوع الخلايا غير الصغيرة والحرشفية والتي لوحظ فيها تقدم في تطور مرض السرطان بعد العلاج الكيميائي الذي يعتمد على البلاتين، فان البقاء على قيد الحياة كان اطول عند العلاج  بالنيفولوماب مقارنة مع  الدوستكسيل.

المصدر:

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel