المكانة الاجتماعية والاقتصادية الجيدة تزيد من فرص علاج تضخم البروستاتا الحميد

المكانة الاجتماعية والاقتصادية الجيدة تزيد من فرص علاج تضخم البروستاتا الحميد

كشف بحث أجري في بولندا، أن الرجال المتعلمين من الطبقة الوسطى، من أصحاب الدخل العالي من غير المدخنين، يميلون أكثر لاستخدام أدوية لعلاج التضخم الحميد للبروستاتا

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 2 فبراير 2016

اجريت هذه الدراسة من اجل تحديد العوامل الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالعلاج الدوائي للتضخم الحميد لغدة البروستاتا (benign prostate hyperplasia؛ - BPH) واستخدام خدمات طب المسالك البولية في اوساط الرجال البالغين في بولندا. 

دراسة PolSenior هي دراسة على اساس السكان، في اطارها عبا 2567 من الرجال البالغين الاستبيانات حول استخدام الادوية لعلاج BPH واستخدام الخدمات الطبية لامراض المسالك البولية. 

تلقى 645 (25.1٪) من المشاركين عقاقير لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، والتي شملت حاصرات الفا 1 (adrenergic antagonists؛ - α1) ؛ (64.7٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج الدوائي)، مثبطات الانزيم 5α reductase؛ (10.1٪) او علاج متزامن بالدوائين (21.9٪) .

استخدم 11 (1.7٪) من المشاركين مستقبلات حاصرات المسكارينية - Muscarinic Antagonist. اخذت الادوية دون الوصفات الطبية بالاضافة الى ادوية الوصفات (3.9٪) او كدواء وحيد لـ (BPH (3.4٪؛. 80.9٪ من المشاركين كانوا تحت اشراف طب المسالك البولية بعد العلاج بـ BPH. 

معظم المشاركون الذين عولجوا دوائيا لـ BPH ان يكونوا من المتعلمين تعليما عاليا، ممن كانوا سابقا من الموظفين ذوي الياقات البيضاء، يعيشون في المدن ولا يدخنون ومن اصحاب الدخل المعتدل او المرتفع نسبيا. مال هؤلاء الرجال الى استخدام  خدمات المسالك البولية اكثر من الرجال الذين لم يتناولوا ادوية لـ BPH.

ايضا، لم يكن هناك علاقة كبيرة بين الاعتماد على المعونة لاداء المهام اليومية وتواتر استخدام الادوية لـ BPH او استخدام الخدمات الطبية المتعلقة بالمسالك البولية.

وخلص الباحثون، الى انه في اوساط كبار السن من الرجال في بولندا، هناك صلة قوية بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والعلاج بالادوية لـ BPH، والتي تتضمن مستوى الدخل ونوع العمل واسلوب الحياة. العلاقات التي تم تحديدها في هذه الدراسة تعكس غياب عوامل الخطر لغياب العلاج الدوائي لتضخم البروستاتا الحميد. ايضا، في حين ان استخدام حاصرات الفا 1 شائعا جدا لعلاج تضخم البروستاتا الحميد في بولندا، لا يتم استخدام حاصرات مستقبلات مسكارينية بما فيه الكفاية لهذا الغرض.

 

المصدر: A. Prajsner, J. Chudek, A. Szybalska, K. Piotrowicz, J. Zejda, A. Więcek, PolSenior Study Group; Socioeconomic profile of elderly Polish men treated for benign prostate hyperplasia: Results of the population-based PolSenior study; European Gariatric Medicine, Volume 6, Issue 1, February 2015, Pages 53–57

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel