الموافقة على اعطاء البرينديزون لعلاج الأمراض الروماتيزمية

يستند قرار الـ FDA على دراسة دوائية تم فيها مقارنة استخدام البريدنيزون الذي يتم تحريره بشكل مراقب والبريدنيزون الذي يتم تحريره بشكل عادي في دراستين سريريتين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

وافقت ادارة الـ FDA مؤخرا على توسيع التوصيات بشان البريدنيزون (Prednisone) الذي يتم تحريره بشكل مراقب والذي يباع باسم لودوترا (Lodotra). تمت الموافقة على هذا الدواء لعلاج امراض الروماتيزم والتهاب المفاصل الروماتيزمي ( RA - rheumatoid arthritisالم العضلات الروماتزمي (Polymyalgia Rheumatica - PMRالتهاب الفقار التصلبي (ankylosing spondylitis - AS) والتهاب المفاصل الصدفي (psoriatic arthritis - PSA)، وكذلك لعلاج امراض اخرى مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن - COPD، التي يشارك فيها الـ IL-6.

استند قرار الـ FDA على دراسة دوائية التي قارنت بين استخدام البريدنيزون الذي يتم تحريره بشكل مراقب والبريدنيزون الذي يتحرر بشكل طبيعي وكذلك على معلومات مستقاة من تجارب سريرية مراقبة (CAPRA1، CAPRA2).

ينصح باستخدام البريدنيزون الذي يتم تحريره بشكل مراقب لعلاج الـ RA المعتدل الى الحاد، خاصة في الحالات التي يرافق هذا المرض تصلب للمفاصل في الصباح، بجرعة منخفضة (5 ملغ). وقد وجد ان الدواء فعال في تخفيض مدة تصلب المفاصل في الصباح بالمقارنة مع البريدنيزون العادي الذي يؤخذ في الصباح. في التجارب السريرية تبين ان تاثير الدواء على تصلب الصباح اسرع بالمقارنة مع العلاجات الحالية.

وفقا لنهج العلاج المبتكر، نهج العلاج الزمني (Chronotherapy)، فان المرضى ياخذون الدواء قبل النوم، ويمكن ان يكونوا نشطين فورا عند الاستيقاظ. بفضل الية العمل الفريدة للدواء، فان مادة البريدنيزون الفعالة يتم تحريرها فقط بعد 6-4 ساعات من تناولها، بالتوازي مع الوقت الذي تبدا فيه السيتوكينات (وخاصة IL-6) ان تنشط في الجسم وتسبب التصلب والالم المميز للمرض. بسبب التزامن بين نشاط الدواء ونشاط السيتوكينات التي تسبب تصلب العضلات في الصباح (Circadian rhythm of cytokines)، يقل تصلب الصباح بعد نحو اسبوعين من بدء العلاج.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel