المؤشرات الحيوية للسائل اللثوي وتقدم أمراض اللثة

المؤشرات الحيوية للسائل اللثوي، جنبا الى جنب مع قياس مسببات الأمراض من البلاك (اللويحة الجرثومية) وقياسات اكلينيكة، تعطي مقياسا جيدا لتطور أمراض اللثة.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

هدف الدراسة تقييم قدرة المؤشرات الحيوية من السائل اللثوي (gingival crevicular fluid – GCF) على التنبؤ بتطور امراض اللثة (PDP- periodontal disease progression).

اشترك في الدراسة 100 شخص في دراسة طولية (Longitudinal) لمدة 12 شهرا. تم تقسيم المشتركين لـ 4 مجموعات وفقا لحالة اللثة. مرتين بالشهر تم جمع سائل لثوي (GFC)، لعاب ومتغيرات اكلينيكية. تم استدعاء المفحوصين مرتين في السنة لفحص مصل الدم ولويحة (plaque) تحت اللثة.

خلال 6 اشهر من بدء الدراسة لم يعطى اي علاج لامراض اللثة. بعد 6 اشهر، بدا المعالجون باخذ علاج لامراض اللثة واستمروا بالاشتراك بالدراسة 6 اشهر اضافية. تم تحليل عينات السائل اللثوي بواسطة الـ ELISA لفحص مستوى المؤشرات الحيوية MMP-8، MMP-9، Osteoprotegerin، C-reactive Protein -IL-1β.

تغييرات بمعدل مستويات المؤشرات الحيوية هذه تمت مقارنتها بين مفحوصين مع مرض باللثة مستقر وبين مرض بمرحلة متقدمة (التي تزداد صعوبتها مع الوقت). اجري هذا الفحص بواسطة  Wilcoxon Rank Sum test  0.05=p. 
اجري حساب خوارزمي (
algorithm) من اجل تقييم قدرة المؤشرات الحيوية المذكورة اعلاه لتصنيف مرضى لمجموعة امراض اللثة المستقرة مقارنة بالمتقدمة.

83 مفحوص اكملوا فترة الدراسة. جميع المؤشرات، ما عدا C-reactive protein، كانت مرتفعة بشكل كبير في مجموعة الـ PDP (مرض لثة متقدم) مقارنة مع المرضى المستقرين.

اظهر تحليل احصائي مستوى الحساسية (sensitivity) الاكثر ارتفاعا عندما تم مزج مسببات الامراض من اللويحة ومؤشرات حيوية من اللعاب مع قياسات اكلينيكية: 74%(95% CI = 61، 86) .

لخص الباحثون ان المؤشرات الحيوية من السائل اللثوي بمزيج مع قياسات مسببات الامراض من اللويحة مقاييس اكلينيكية، توفر مقياسا جيدا لتقدم امراض اللثة.

المصدر: J Clin Periodontol. 2014 Feb;41(2):113-20. doi: 10.1111/jcpe.12194. Epub 2013 Dec 12. Crevicular fluid biomarkers and periodontal disease progression. Kinney JS1، Morelli T، Oh M، Braun TM، Ramseier CA، Sugai JV، Giannobile WV.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel