الميتفورمين لا يمنع العملقة لدى الأطفال الذين يولدون لأمهات سمينات

الميتفورمين لا يمنع العملقة لدى الأطفال الذين يولدون لأمهات سمينات

وجدت دراسة أن العلاج بالميتفورمين أدى إلى زيادة قليلة في الوزن، ولكنها لم تؤثر على وزن الأطفال حديثي الولادة لدى النساء ذوات مؤشر كتلة جسم أكثر من 35

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 24 فبراير 2016

ترتبط البدانة لدى النساء الحوامل مع زيادة خطر حدوث مضاعفات ونتائج سلبية.  التدخلات في نمط الحياة لم تسفر عن تحسن النتائج . الميتفورمين (Metformin) يزيد من الحساسية للانسولين، ولدى النساء المصابات بسكري الحمل يقلل من ارتفاع الوزن، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعالجن  بالميتفورمين.

اجريت هذه الدراسة عشوائيا بصيغة مزدوجة التعمية (Double-blind experiment). تم تخصيص النساء الحوامل مع مؤشر كتلة الجسم (BMI - Body Mass Index) اكثر من 35، ولكن من دون مرض السكري، لتلقي الميتفورمين (جرعة - 3 غرام يوميا) او دواء وهمي من الاسبوع 12-18 وحتى الولادة.

النتيجة الاولى التي تم فحصها كانت انخفاض متوسط الوزن عند الولادة لدى الاطفال الذين ولدوا لامهات معالجات. بيانات اضافية تم فحصها هي ارتفاع وزن الامهات خلال فترة الحمل، حدوث سكري الحمل، وحدوث تسمم الحمل والنتائج السلبية للجنين.

عموما ضمت ​​كل مجموعة 200 امراة. لم يغير العلاج بالميتفورمين وزن الولادة المتوسط للمواليد. كان ارتفاع وزن الام بشكل ملحوظ اقل لدى مجموعة الميتفورمين (قيمة متوسطة ​​4.6 كغم مقارنة مع 6.3 كغم؛ P <0.001). وكان خطر الاصابة بتسمم الحمل اقل لدى اولئك الذين تلقوا العلاج بالميتفورمين (3٪ مقابل 11٪، P = 0.001).

كان شيوع الاعراض الجانبية اعلى في الذراع الذي عولج بالميتفورمين. لم يكن هنالك فرق ذا اهمية احصائية بين المجموعتين من حيث الاصابة بسكري الحمل، عملقة الجنين (Gigantism) نسبة لجيل الحمل او النتائج السلبية من حيث الجنين.

وخلص الباحثون الى انه على الرغم من ان اعطاء الميتفورمين للنساء الحوامل ذوات الوزن العالي غير المصابات بالسكري حققت نتائج ايجابية من حيث مختلف معايير الامومة، لم يكن هنالك اختلاف في وزن الاطفال حديثي الولادة، وعلى وجه التحديد انتشار عملقة الاجنة، مقارنة مع الدواء الوهمي.

 

المصدر: Syngelaki A, Nicolaides KH, Balani J, et alMetformin versus Placebo in Obese Pregnant Women without Diabetes Mellitus. N Engl J Med 2016; 374:434-443

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel