النتائج والفعالية-التكلفة للعلاج المبكر مقابل العلاج العادي لدى مرضى الإنتان

النتائج والفعالية-التكلفة للعلاج المبكر مقابل العلاج العادي لدى مرضى الإنتان

وجدت دراسة عملية، عشوائية في 56 مستشفى في انجلترا أن إدارة الدورة الدموية وفقا لبروتوكول العلاج المبكر الرامي إلى الهدف، لم يعطي نتائج أفضل

نشرت من ويب طب - الأحد , 6 ديسمبر 2015
العلاج المبكر، الموجه (Early, goal-directed therapy - EGDT)، موصى به من قبل التوجيهات الدولية للانعاش لدى المرضى الذين يعانون من الصدمة الانتانية (septic shock) في وقت مبكر. ومع ذلك، فان استخدام هذه التوصيات محدود ولا يزال اللايقين بشان فعالية العلاج على حاله.
اجرى الباحثون دراسة عملية، عشوائية، تشمل الجمع بين تحليل الفعالية-التكلفة، في 56 مستشفى في انجلترا. تم تقسيم المرضى لتلقي العلاج المبكر الموجه (بروتوكول انعاش لمدة ست ساعات) او علاج عادي. وتشمل نقاط النهاية النتائج السريرية الاساسية التي تم فحصها كانت كل اسباب الوفاة بعد 90 يوما.
تم ادراج 1260 مريضا في الدراسة، من بينهم 630 تلقوا العلاج المبكر، موجه الهدف (علاج EGDT )، و-630 تلقوا العلاج العادي. بعد 90 يوما في 184 مريضا من اصل 623 (29.5٪) في مجموعة علاج EGDT و 181 مريضا من بين 620 (29.2٪) من مجموعة العلاج العادي توفوا (الخطر النسبي في مجموعة  علاج EGDT 1.01؛ مدى الثقة 95٪: 1.20-0.85؛ P = 0.90)، حيث كان الانخفاض في الخطر المطلق في مجموعة علاج EGDT  0.3 نقطة مئوية (مدى الثقة 95٪: 4.7 - (5.4)). كانت الدلالة على وجود ارتفاع في كثافة العلاج في مجموعة علاج الـ EGDT ارتفاع استخدام السوائل الوريدية  والادوية الفعالة وعائيا ( vasoactive) ونقل خلايا الدم الحمراء. عكست هذه الزيادة على درجة اسوا في انهيار الاجهزة،  تلقي دعم قلبي وعائي لعدد اكبر من الايام والمكوث لفترة اطول في وحدة العناية المركزة.
لم يتم ايجاد فرق واضح  في اي نتيجة من النتائج الثانوية بما في ذلك جودة الحياة المرتبطة بالصحة او نسبة الاعراض الجانبية الخطيرة. في المتوسط  زاد العلاج المبكر الموجه الهدف من التكاليف، واحتمال ان تكون تكلفة العلاج اقل من 20٪.
خلص الباحثون ان المرضى الذين يعانون من الصدمة الانتانية، والذيم تم تشخيصهم مبكرا وتلقوا انعاشا بالمضادات الحيوية والسوائل المعدلة عن طريق الوريد، وادارة الدورة الدموية وفقا لبروتوكول العلاج المبكر، موجه الهدف، لم تتحسن النتائج مقارنة مع العلاج العادي.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel