النتائج السريرية لاعادة تأهيل التيجان الفردية والجسور من نوع lithium disilicate

وجد الباحثون بالنسبة للتيجان الفردية من نوع lithium disilicate, أن الأدلة المتاحة تشير إلى قدرة صمود ممتازة على المدى القصير; بالنسبة للجسور - فإن قدرة صمودها كانت معقولة.

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 مارس 2015

الليثيوم ثنائي السيليكات (lithium disilicate) هي مادة جديدة وكثيرة الاستخدام في عملية اعادة التاهيل الجمالي والوظيفي (مثل e.max)، ولكن الادلة بشان النتائج السريرية ليست واضحة بعد.

كان الهدف من مقال المسح هذا تقييم مستوى الصمود على المدى القصير (1-5 سنوات) والمتوسط (5-10 سنوات) للتيجان الفردية والجسور (FDP’s) من نوع ليثيوم ثنائي السيليكات. اجري خلال الدراسة بحث الكتروني في قاعدة معلومات الـ PubMed للمقالات باللغة الانجليزية التي نشرت بين يناير 1998 ويونيو 2013. وكانت كلمات البحث: lithium disilicate, lithium silicate, IPS e max, IPS Empress, CAD CAM pressed ceramic, monolithic, bilayer، بعد تصنيف المقالات وفقا لمعايير محددة، المقالات المختارة كانت ملائمة فقط لحساب النسبة المئوية للصمود التراكمي: cumulative survival rate (النسبة المئوية للتيجان التي صمدت طوال فترة الدراسة).

اعطى البحث الالكتروني 2033 عنوانا. بعد اجراء تصنيف، وجدت 12 دراسة سريرية  تطرقت للنتائج السريرية لعملية اعادة التاهيل بواسطة الليثيوم ثنائي السيليكات. تم تقسيم الدراسات الى دراستي (RCT (randomized controlled trials ٬ 5 دراسات استطلاعية، دراسة استعادية  و- 4 دراسات وصفية. كل الـ 12 مقال تطرقت لعملية اعادة التاهيل بواسطة الليثيوم ثنائي السيليكات الذي يرتكز على الاسنان. نسبة صمود التيجان الفردية من نوع ليثيوم ثنائي السيليكات بعد سنتين كانت 100٪ وبعد - 5 سنوات 97.8٪. نسبة صمود جسور الليثيوم ثنائي السيليكات بعد عامين كانت 83.3٪ وبعد- 5 سنوات 78.1٪. نسبة الصمود لفترة اطول من 10 سنوات (معطيات من دراسة واحدة فقط): 96.7٪ للتيجان الفردية و- 70.9٪ للجسور.

خلص الباحثون الى انه بالنسبة للتيجان الفردية من الليثيوم ثنائي السيليكات، فان الادلة المتاحة تشير الى صمود ممتاز على المدى القصير، ولكن كمية المعلومات حول الصمود على المدى المتوسط محدودة. بالنسبة لجسور الليثيوم ثنائي السيليكات، فان الادلة حول الصمود على المدى القصير هي معقولة (ولكنها محدودة من حيث كمية المعلومات)، في حين ان الصمود على المدى المتوسط ليس واعدا. معظم حالات الفشل في كلا النوعين من اعادة التاهيل تم الابلاغ عنها في المناطق الخلفية للفك.

المصدر: Clinical outcomes of lithium disilicate single crowns and partial fixed dental prostheses: A systematic review.Pieger S1, Salman A2, Bidra AS3.J Prosthet Dent. 2014 Jul;112(1):22-30

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel