مخاطر اعتلال عضلة القلب على الحامل

هذا ما وجدته دراسة جديدة; بالإضافة إلى ذلك، اعتلال عضلة القلب, ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب تنبأ بنتائج سلبية لدى الأم والجنين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 سبتمبر 2015

النساء الحوامل اللاتي يعانين من امراض القلب معرضات لخطر متزايد لحدوث نتائج الحمل السلبية, التي تؤثر على كل من الام والجنين. هذه الدراسة اجريت بهدف تحديد عوامل الخطر للاحداث السلبية في الام والجنين لدى النساء الحوامل مع تاريخ من امراض القلب. النساء الحوامل اللاتي تم احالتهن لاختبار الايكو للقلب (مخطط صدى القلب- echocardiogram) بسبب الاشتباه او بسبب وجود تاريخ من امراض القلب تم تصنيفهن من قبل الباحثين وفقا لوجود مرض القلب:

(1) اعتلال عضلة القلب

(2) اعتلال عضلة القلب (cardiomyopathy)، امراض القلب الاخرى (الخلقية, الشرايين التاجية, عدم انتظام وتيرة ضربات القلب او خلل في الصمامات) (3) دون امراض القلب.

النتيجة الاساسية التي تم فحصها كانت الحوادث القلبية الوعائية الخطيرة التي عرفت بالموت، عدم انتظام وتيرة ضربات القلب المستمر، احتشاء عضلة القلب، فشل القلب والنوبات الافقارية العابرة او السكتة الدماغية. وشملت النتائج الثانوية الاحداث السلبية في الجنين، وفاة الجنين، الولادة المبكرة (الخداج-prematurity)، انخفاض الوزن عند الولادة، النزيف داخل الجمجمة وضائقة التنفس.

من بين 173 امراة حامل التي تم فحصهن، 37 (21٪) كن مصابات باعتلال عضلة القلب، 65 (38٪) كان لديهم مرض اخر في القلب و- 68 (39٪) لم يكن لديهن مرض في القلب.

وقعت احداث القلب والاوعية الدموية الخطيرة بنسبة اعلى بين النساء المصابات باعتلال عضلة القلب، وربما بسبب ان اعتلال عضلة القلب يرتبط بنسبة عالية بحدوث فشل القلب والسكتة القلبية. كذلك، كانت نسبة الاحداث السلبية في الجنين اعلى لدى اجنة النساء المصابات باعتلال عضلة القلب.

اظهر تحليل متعدد-المتغيرات, ان اعتلال عضلة القلب (نسبة الخطر [OR] 11.5), ارتفاع ضغط الدم (OR 10.69) وعدم انتظام وتيرة ضربات القلب (OR 7.6) ارتبطت بشكل مستقل بارتفاع نسبة الحوادث القلبية الوعائية الحادة.

وجد ان اعتلال عضلة القلب (OR 2.7) وارتفاع ضغط الدم (OR 3.6) مرتبطة بشكل مستقل بحدوث نسبة اعلى من الاحداث السلبية في الجنين.

يتضح من نتائج البحث, ان النساء الحوامل المصابات باعتلال عضلة القلب معرضات لخطر اعلى للاصابة بالحوادث القلبية الوعائية الخطيرة، والاجنة التي يحملنها ايضا معرضه لزيادة خطر حدوث الاثار الجانبية. اعتلال عضلة القلب, ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام وتيرة ضربات القلب ترتبط بشكل مستقل بالاحداث السلبية لدى الام والجنين، ولكن لم يتم العثور على ارتباط مماثل لامراض القلب والاوعية الدموية الاخرى.

المصدر:

Paraskevi Koutrolou-Sotiropoulou, Puja B. Parikh, Charles Miller, Fabio V. Lima, Javed Butler, Kathleen Stergiopoulos; Impact of Heart Disease on Maternal and Fetal Outcomes in Pregnant Women; The American Journal of Cardiology; Volume 116, Issue 3, Pages 474–480

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel