النساء اللاتي يعانين من PTSD والاكتئاب - معرضات أكثر بأربع مرات لخطر حدوث الولادة المبكرة

النساء اللاتي يعانين من PTSD  والاكتئاب - معرضات أكثر بأربع مرات لخطر حدوث  الولادة المبكرة

أجريت الدراسة في الولايات المتحدةوشملت أكثر من 2،600 امرأة حامل; تم فحص موضوع النساء الحوامل اللاتي تعرضن لمتلازمة ما بعد الصدمة والاكتئاب الشديد.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

النساء الحوامل اللاتي يتم تشخيصهن كمصابات ب - PTSD (اضطراب ما بعد الصدمة) وكذلك من حالة الاكتئاب الشديد معرضات لخطر كبير للولادة المبكرة; هذا ما اظهرته دراسة نشرت في مجلة JAMA Psychiatry. اكد الباحثون ان تقييم المخاطر الزائدة لا علاقة له باستخدام الادوية المضادة للاكتئاب و- benzodiazepine.

وجدت الدراسة, ان فرص النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لمتلازمة اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب الاكتئاب الشديد وحدوث الولادة المبكرة اعلى باربع مرات من النساء الحوامل اللاتي لم يصبن بهذه الاعراض.

وقد اظهرت دراسة سابقة ان النساء اللواتي اخذن مضادات الاكتئاب وال- benzodiazepine كن اكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، ولكن تم فصل المخاطر المرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب الشديد من تقييم المخاطر هذه. الدراسة، بقيادة الطبيبة الدكتورة كيمبرلي ان يونكرز، من قسم الطب بجامعة "ييل"، اضافت بعدا جديدا لتقييم المخاطر بشان هذه المسالة.

"الخطر الذي وجد في دراستنا هو اكبر من الخطر الناجم فقط من استخدام مضادات الاكتئاب وال- benzodiazepines. لا يتعلق الامر فقط باعراض الاداء الوظيفي في الحالة المزاجية او القلق"، اشارت الدكتورة يونكرز. ركزت الدراسة على تقييم مخاطر الولادة المبكرة عندما يتعلق الامر بمزيج من اعراض اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب الشديد- الامر الذي لم يتم فحصه في دراسات سابقة التي فحصت هذه القضايا بشكل منفصل.

اجريت الدراسة الاستطلاعية على مدى اربع سنوات على 2,654 امراة. لغرض الدراسة استخدم الباحثون بروتوكول المقابلة التشخيصية لمنظمة الصحة العالمية ال- WHO لاضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب الشديد، اضطراب القلق او حالات الرهاب. المراة التي كانت ملائمة وفقا لمعايير التشخيص النفسي في كل نقطة زمنية خلال فترة الحمل - تم تصنيفها على انها مصابة بهذه المتلازمة. درس الباحثون اثار تلك الاعراض وقاموا بتوثيق الولادات المبكرة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel