النساء اللواتي يُعانين من السكري معرضات لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية

المراجعة التي شملت أكثر من 750,000 مشارك أظهرت بأن هنالك خطر أكبر لدى النساء اللواتي يعانين من السكري للإصابة بسكتة دماغية، نسبة للرجال المصابين بالسكري

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

مرض السكري هو عامل مهم في معدل المرض والوفاة في العالم، ويشكل عاملا خطرا للاصابة بالسكتة الدماغية، مع ذلك من غير الواضح ما اذا كان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بين الذين يعانون من المرض مختلف بين الجنسين. في مراجعة منهجية وتحليل تلوي (Systematic review and meta-analysis) والتي نشرت في Lancet،  فحص باحثون تاثير السكري على هذا الخطر.

في المجموع، وجدت 64 دراسة اتراب (Cohort study) استجابت للتعريفات، بين السنوات 1966-2013، والتي شملت معا 775,338 مشاركا و 12,539 حالة سكتة دماغية. الخطر النسبي (RR) المعدل الاقصى المتعلق بالسكري كان 2.28 (مدى الثقة 95%; 1.93-2.69) لدى النساء و1.83 (1.60-2.08) لدى الرجال. 

بالمقارنة مع الرجال المصابين بالسكري، لدى النساء المصابات بالسكري هناك خطر اكبر للتعرض لسكتة دماغية بشكل واضح - زيادة الخطر بـ 1.27، دون اثر للتحيز في نشر. الفارق بين الجنسين حفظ ايضا بالتقسيم لمجموعات فرعية للسكتة الدماغية، المشاركين وانواع الدراسات.

يلخص الباحثون بان النساء اللواتي يعانين من السكري معرضات لخطر اكبر للاصابة بالسكتة الدماغية نسبة للرجال. هذه الدراسة تضاف الى دراسات اخرى، والتي بينت بان النساء يعانين بشكل مختلف من مخاطر مرتبطة بالسكري. هناك حاجة الى دراسة اضافية من اجل توضيح الاساس البيلوجي، الاجتماعي او السلوكي الذي يسبب هذا الاختلاف. 

المصدر: Peters SAE, Huxley RR, Woodward M. Diabetes as a risk factor for stroke in women compared with men: a systematic review and meta-analysis of 64 cohorts, including 775 385 individuals and 12 539 strokes. The Lancet. 2014:Early Online Publication 7th March.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel