الهيبارين مع وزن جزيئي منخفض لعلاج الإجهاض المتكرر والغير مفسر

الهيبارين مع وزن جزيئي منخفض لعلاج الإجهاض المتكرر والغير مفسر

وجد بحث أن الحقنة اليومية من LMWH لا ترفع نسبة حالات الحمل المكتملة أو ولادة جنين حي لذا لا يوصي الباحثون بالعلاج

نشرت من ويب طب - الاثنين , 9 نوفمبر 2015

تعطى الحقن اليومية من الهيبارين بالوزن الجزيئي المنخفض (low-molecular-weight heparin- LMWH)  في كثير من الاحيان للنساء اللواتي يفقدن الحمل المتكرر وغير المفسر، على الرغم من ان مصداقية  النتائج التي تظهر ان هذا العلاج مفيد ما زال مشكوك فيها.

 كان هدف الباحثين تحديد ما اذا كان LMWH يزيد من معدلات الحمل المتواصل ومعدل الولادات الحية لدى النساء اللواتي تعاني من فقدان الحمل المتكرر وغير المفسر.
 
اجرى بحث مراقب متعدد المراكز وعشوائي في 14 مستشفى جامعي وعيادات ما قبل الحمل في المانيا والنمسا، مع استخدام التصغير (minimization) بين عامي 2006 و 2013. ادرجت  في الدراسة 449 امراة ممن كانت لديهن حالتي اجهاض مبكر متتالية او اجهاض متاخر واحد في الاسابيع 5-8  من الحمل، وذلك بعد التاكد من وجود الحمل عن طريق الفحص بالموجات الفوق الصوتية.
تلقت النساء في المجموعة الضابطة اقراص مولتي - فيتامينات، اما النساء في مجموعة التدخل فقد تلقىن  الفيتامينات وكذلك 5000 وحدة من الصوديوم-دالتيبارين (dalteparin–sodium، الاسم التجاري: Fragmin) حتى الاسبوع 24 من الحمل. كانت النتيجة الاساسية التي فحصت استمرار الحمل في الاسبوع 24. شملت النتائج الثانوية التي فحصت : معدل الولادات الاحياء والمضاعفات في وقت متاخر من الحمل.
 
في الاسبوع 24 للحمل، 191 من 220 حالة حمل في مجموعة التدخل (86.8٪) و-188 من 214 حالة حمل في  المجموعة  الضابطة بقيت دون اذى (الفرق المطلق: 1.1 نقطة مئوية؛ مدى الثقة 95٪: 5.3 لـ(7.4-) نقطة مئوية). كان معدل الولادات  لاحياء 86.0٪ (185 من اصل 215 امراة) و-86.7٪ (183 من اصل 211 النساء) في مجموعة التدخل والمجموعة الضابطة، على التوالي (الفرق المطلق:  0.7- نقطة مئوية، مدى الثقة 95٪: 5.9 لـ (7.3-) نقطة في المئة). كانت هناك ثلاث حالات وفاة للجنين داخل الرحم (احدى النساء كانت في مجموعة التدخل)، 9 حالات تسمم الحمل او متلازمة HELLP (تحلل الدم،  ارتفاع مستوى انزيمات الكبد وانخفاض عدد الصفائح الدموية) (تلقت 3 نساء العلاج بواسطة LMWH)، و 11 حالة من تاخر النمو داخل الرحم او قصور المشيمة (تلقت خمس نساء العلاج بواسطة LMWH).
 
يبين البحث بوضوح ان اعطاء الحقن اليومية من LMWH لم يزد من نسبة حالات الحمل التي تستمر الى ما بعد 24 اسبوعا او معدل الولادات الحية، وذلك في اوساط النساء اللواتي واجهن  فقدان الحمل الذي لم يتم تفسيره .
ونظرا للعبء الذي  يشكله الحقن، لا ينصح بها لمنع الاجهاض.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel