الوثيقة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية: إرشادات لمنع حالات السكتة الدماغية لدى النساء

إتحاد القلب (AHA)والسكتة الدماغية (ASA) الأمريكيين نشرا تقريرا يتطرق لمخاطر استثنائية لدى النساء: تسمم الحمل، استخدام أقراص لمنع الحمل، إنقطاع الطمث وغيرها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

السكتة الدماغية هي مسبب بارز للمرض والوفاة. تصيب النساء بشكل غير تناسبي: فاكثر من نصف حالات السكتة الدماغية تحدث لدى النساء وانتشاره لديهن في ازدياد. ومع ذلك، لم ينشر حتى اليوم  تقرير مكتوب يلخص التوصيات التي تتمحور حول منع السكتة الدماغية لدى النساء.

الهدف من هذه الورقة البحثية التي نشرت في مجلة Stroke، كان ذكر عوامل الخطر الاستثنائية لدى النساء وتوفير نصائح استثنائية لمنع السكتة الدماغية لديهن.

ارتفاع ضغط الدم في جيل البلوغ وفي فترة الحمل - ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل يزيد من خطر تسمم الحمل وحدوث سكتة دماغية في فترة الحمل.

الحمل في ذاته يزيد من خطورة الاصابة بسكتة دماغية، في الثلث الاخير على وجه الخصوص وفورا بعد الولادة عقب التغييرات الفزيولوجية.

التوصيات:

1. نساء مع ضغط دم مرتفع مزمن اولي او ثانوي او لديهن خلفية ضغط دم مرتفع فيما سبق يتوجب عليهن تناول الاسبيرين بجرعات منخفضة من الاسبوع الـ 12 وحتى الولادة.
2. يجب النظر في اعطاء اضافة الكالسيوم (اكثر من 1 غرام لليوم) للنساء اللائي لا يستهلكن كمية كافية من الكالسيوم (اقل من 600 مل غم يوميا).

3. ينبغي علاج ضغط الدم المرتفع لدى النساء الحوامل بمثيلدوبا (الدوميت)، لابيتالول (ترندايت، gsk) ونيفيديبين امنة للاستعمال. يجب ايضا اخذ بعين الاعتبار علاج الحالات مع ضغط دم متوسط.

4.هنالك موانع استعمال (Contraindication) للاتنولول (نورميتين)، مثبطات ACE، مثبطات ARB،  ومثبطات  "رينين- Renin" في الحمل. 

5. يجب متابعة علاج النساء مع ضغط دم مزمن، مع ملائمة الجرعات، ايضا بعد الحمل. ومتابعة النساء اللواتي عانين من تسمم الحمل وتقدير عوامل الخطر بسبب الخطورة المتزايدة بالاصابة بسكتة دماغية ايضا بعد فترة الحمل.

خثار وريدي دماغي - CVT منتشر اكثر لدى النساء. توصيات:

1. لدى النساء اللواتي يشتبه تعرضهن لـ CVT  يجب اجراء فحوصات دورية تشمل عد دموي شامل (CBC)، و PT ، aPTT.

2.  يتوجب مراجعة عوامل خطر اضافية - استخدام وسائل منع حمل فموية، امراض معدية، اجراءات معدية وحالات اخرى مما يساهم في حدوث خثار - متلازمة مكافحة الفوسفوليبيدات (Antiphospholipids syndrome) ، نقص في بروتين C/S، العامل الخامس لييدن (Factor V Leiden) والخ..

3. النساء مع CVT  ثانوي جراء عامل متغير يجب العلاج لمدة 3-6 اشهر؛ نساء مع CVT غير ثانوي - يجب العلاج لمدة 6-12 شهر نساء مع CVT  متكرر، خثار وريدي (VTE- Venous thrombosis) ما بعد CVT او CVT  مع اهبة التخثر (Thrombophilia) عليهن تلقي العلاج مدى الحياة بواسطة مضادات فيتامين K.INR هدف 2-3.

في CVT خلال فترة الحمل يجب العلاج ب LMWH ومتابعة العلاج مضاد التخثر حتى 6 اسابيع بعده.

وسائل منع الحمل عبر الفم (OC) - تزيد الخطورة لسكتة ناتجة عن مشكلة في امداد الدم . يلحظ ازدياد في المخاطر مع تقدم الجيل، التدخين، ضغط دم مرتفع، اوجاع الراس والصداع النصفي، اهبة التخثر، مرض السكري والوزن الزائد. توصيات:

1. من المقبول معالجة النساء اللاتي يخترن استخدام OCs ويوجد لديهن عوامل خطر اخرى بشكل صارم

2.  من غير المفضل اجراء فحص روتيني لاهبة التخثر لدى كل امراة قبل بداية مراحل العلاج بالـ OCs.

3. من المحبذ قياس ضغط الدم قبل بداية العلاج بالـ OCs .

سن الياسيلحظ ان للاستروجين داخلي المنشا وظيفة حماية من السكتة الدماغية وان سن الياس المبكر يشكل عامل خطر مؤدي للسكتة الدماغية. من جهة اخرى، فان علاجا هرمونيا بديلا (HT) لم يشكل وقاية من السكتة الدماغية، حتى ان بعض الدراسات وجدته كعامل خطر.

لا يجدر استخدام (HT) كوسيلة منع اولية كانت او ثانوية للسكتة الدماغية لدى النساء ما بعد جيل الياس.

صداع نصفي مع اورة : ترتبط بخطورة اكبر لحدوث لسكتة دماغية تحديدا قبل جيل 55. يتوجب علاج هؤلاء النسوة بهدف تقليل وتيرة النوبات. هناك ازدياد في الخطورة في ظل تواجد عامل التدخين ولذا ينبغي تحفيز هؤلاء النساء للاقلاع عن التدخين.

السمنة، متلازمة X والمتلازمة الايضية متعلقان بعامل خطر بالغ للسكتة الدماغية.يجب المساعدة والدعم لاحداث تغييرات في نهج الحياة اليومي - التوصية بالقيام بالنشاطات الجسمانية، الاقلاع عن التدخين وتغيير في النظام الغذائي.

الرجفان الاذيني- يزيد من خطورة الاصابة بسكتة دماغية ناتجة عن ضعف امداد الدم بـ 4-5 اضعاف. يجدر الحد من مخاطر الاصابة بسكتات دماغية بواسطة الاستعانة بادوات مثل CHADS2  والعلاجات المانعة لتخثر الدم  حسب ما هو مناسب. الفحص الدوري عليه ان يشمل جس النبض، ECG واداء على التوالي.

لدى النساء البالغات، الياس والضغط يساهمان في زيادة مخاطر الاصابة بسكتة دماغية، ومنتشران اكثر لدى النساء ويجب تلقي العلاج وفقا لذلك.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel