الوخز بالإبر قد يقلل من مستويات حمض اليوريك لدى المرضى الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم الأولي

وخز خمس نقاط بالإبر على خط طول البنكرياس خفض مستويات حمض اليوريك لدى المرضى الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم الأولي، من خلال زيادة حجم البول وزيادة إفراز الحمض.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

كان الغرض من هذه الدراسة هو فحص الفعالية السريرية لوخز الابر في 5 نقاط شو (Shu) في خط طول (meridian) البنكرياس، وذلك في خفض كمية حمض اليوريك في الدم (Hyperuricemia).

فحص الباحثون ذلك على 32 مريض الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم الاولي. لم يكن هناك اي اتباع لحمية غذائية. العلاج الدوائي الذي اخذه المرضى، ما عدا الادوية التي تؤثر على توازن حمض اليوريك، ظل دون تغيير. تابع الباحثون المرضى لمدة 12 يوم. بدا علاج الوخز بالابر بعد 48 ساعة، وتم تنفيذه مرة واحدة في اليوم لمدة عشرة ايام. تم جمع البول، قياس الكرياتينين وحمض اليوريك في البول وكذلك تم قياس حمض اليوريك والكرياتينين في الدم.

بعد الوخز بالابر، مستوى حمض اليوريك في الدم انخفض بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين يعانون من زيادة انتاج حمض اليوريك، سواء لدى اولئك الذين لديهم افراز منخفض ام اولئك الذين لديهم النوع المختلط (P <0.01). وجد الباحثون زيادة في افراز حمض اليوريك في البول لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض الافراز واولئك الذين يعانون من النوع المختلط وكذلك زيادة حجم البول لدى كل المرضى. 

خلص الباحثون الى ان الوخز بالابر في 5 نقاط شو في خط طول البنكرياس قد يكون فعالا في خفض مستوى حمض اليوريك في الدم، لدى المصابين بفرط حمض يوريك الدم الاولي. الالية التي تعمل هنا هي زيادة حجم البول وزيادة افراز حمض اليوريك في البول.

المصدر: Sun BG، Meng J، Xiang T، et al. Acupuncture of the Five Shu Acupoints in spleen meridian to lower blood uric acid level. Ann Palliat Med. 2014:3

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel