الوخز بالإبر يحسن من الأعراض لدى المصابات بسرطان الثدي اللواتي تتناولن مثبّطي الأروماتيز

أظهر بحث أن الوخز بالإبر (Acupuncture) قد يساعد في التغلب على التعب، الخوف والاكتئاب الذين تمر بهم المصابات بسرطان الثدي اللواتي تعانين من آلام في المفاصل جراء تلقي العلاج بواسطة مثبّطي الأروماتيز (Aromatase)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

على الرغم من ان التعب، اضطرابات النوم، الاكتئاب والخوف متعلقون بالالام لدى المصابات بسرطان الثدي، الا انه ليس واضحا فيما اذا كان الوخر بالابر يساعد في تخفيف هذه الاعراض.

كان هدف البحث هو اختبار فيما اذا كان الوخز بالابر تاثير على التعب، النوم والضغط النفسي لدى المصابات بسرطان الثدي، واللواتي تعانين من الام في المفاصل جراء تلقي العلاج بواسطة مثبطي الاروماتيز (Aromatase).

تم تقسيم 67 مصابة بشكل عشوائي الى ثلاث مجموعات: مجموعة العلاج العادي (مجموعة الرقابة)، مجموعة الوخز بالابر الكهربائي ومجموعة الوخز بالابر الافتراضي.

تلقت جميع المشتركات تعليمات بشان النشاط الجسماني، مراقبة الم المفاصل واستكمال العلاج الطبي القائم. تلقت مجموعتا الوخز بالابر 10 علاجات على مدار 8 اسابيع.

تلقت المصابات من مجموعة الوخز بالابر الكهربي تنبيها كهربائيا عبر ابر تم ادخالها من حول المفصل الاكثر الما.

بالاضافة، فقد تم وخز بعض الاماكن من اجل المساعدة في التغلب على الاعراض الاخرى ما عدا الالم. في مجموعة الوخز بالابر الافتراضي، تم استخدام ابر غير ثاقبة، في الاماكن غير المخصصة للوخز الابري، وبدون تنبيه.

بالمقارنة مع مجموعة الرقابة، فقد ساعد الوخز بالابر الكهربي بشكل كبير في تحسين اعراض التعب، الخوف والاكتئاب.

بالاضافة، فقد حسن من حالة اضطرابات النوم، لكن ليس بشكل بارز احصائيا. لقد ساعد الوخز الابري في تحسن اعراض الاكتئاب فقط، مقارنة مع مجموعة الرقابة.

استنتج الباحثون ان الوخز بالابر الكهربي قد يساعد المصابات بسرطان الثدي اللواتي تعانين من التعب، الخوف والاكتئاب، المصحوبين بالم المفاصل المتعلق بتلقي العلاج بواسطة مثبطات الاروماتيز.

المصدر: Mao JJ, Farrar JT, Bruner D, et al. Electroacupuncture for fatigue, sleep, and psychological distress in breast cancer patients with aromatase inhibitor-related arthralgia: A randomized trial. Cancer. Published online; 30th July 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel