الوزن المنخفض عند الولادة يزيد من احتمال تطوير LADA وسكري من نمط 2 عند البلوغ

الوزن المنخفض عند الولادة يزيد من احتمال تطوير LADA وسكري من نمط 2 عند البلوغ

وجد بحث أن الوزن المنخفض عند الولادة يزيد بـ 2.5 مرة لتطوير LADA أو سكري من نمط 2، ويزداد هذا الاحتمال أكثر في أوساط البالغين مع وزن زائد

نشرت من ويب طب - الخميس , 12 نوفمبر 2015
اجريت دراسة الحالة للتحقيق في العلاقة بين الوزن عند الولادة ومرض سكري المناعة الذاتية  المتاخر لدى البالغين (latent autoimmune diabetes in adults - LADA)، وهو نوع شائع من مرض السكري يشمل خصائص مرض سكري الاحداث، ومرض السكري من النمط 2.
 
استخدم الباحثون بيانات من دراسة ESTRID ا(Epidemiological Study of Risk Factors for LADA and Type 2 Diabetes)، وهي دراسة  سكانية  اجريت في السويد.
 
وشمل التحليل النهائي 134 معالج مصابين بـ LADA (ايجابيون لـ GADA [glutamic ء acid decarboxylase antibody ء])، 350 معالج يعانون من مرض السكري من النمط 2 (سلبيون لـ GADA ) و-603 من مشاركي  الرقابة، تم اختيارهم عشوائيا.
وتشمل نتائج الدراسة  نسبة الارجحية (Odds ratio - OR) لـ LADA ومرض السكري من النمط 2 فيما يتعلق بالوزن عند الولادة، بعد التعديل بالنسبة للعمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم BMI، والتاريخ العائلي لمرض السكري.
 
وجد الباحثون، ان  الوزن المنخفض عند الولادة عزز خطر الـ LADA وايضا خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2: OR لانخفاض  كيلوجرام واحد  قدر بنحو -1.52 لـ LADA و -1.58 لمرض السكري من النوع 2. OR للمشاركين الذين كان وزنهم اقل من ثلاثة كيلوجرامات عند الولادة، بالمقارنة مع المشاركين الذين وزنوا 4 كيلوجرام او اكثر عند الولادة، كان 2.38  للـ LADA و-2.37 عن مرض السكري من النمط 2.
 
زاد الدمج بين الوزن المنخفض عند الولادة (اقل من ثلاثة كيلوغرامات) وزيادة الوزن حاليا (BMI ≥ 25) اكثر من احتمال  تطوير مرض السكري،  03.26 مرات للـ LADA و 39.93 مرة لمرض السكري من النوع 2.
 
كان  للتاريخ العائلي لمرض السكري تاثير قليل على تقييم المخاطر.
 
تشير نتائج البحث،  ان  الوزن المنخفض عند الولادة قد يزيد من خطر تطوير الـ LADA، وهو مماثل لخطر تطوير السكري من النمط 2.  تدعم النتائج الفرضية القائلة بان LADA، على الرغم من عنصر المناعة الذاتية للمرض، يشمل عوامل سببية مرتبطة بالسكري من النمط 2.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel