الوعي العام لمخاطر وأعراض سرطانات الرأس والعنق في الولايات المتحدة الأمريكية ضئيل

في استطلاع إلكتروني أجري على يد أطباء، وجد أن الجمهور في الولايات المتحدة الأمريكية غير واع لأنواع السرطان هذه بشكل كاف، بما في ذلك لعوامل الخطر والأعراض المشبوهة في ظهورها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

تشكل سرطانات الراس والعنق سببا كبيرا للمراضة والوفيات في الولايات المتحدة الامريكية. الكشف المبكر والعلاج وايضا تغيير في نمط الحياة يمكنهم تقليل حدوث الاورام وعواقبها.

كان الهدف من البحث تقييم الوعي العام بخصوص اورام العنق والراس. مرر الباحثون استبيانا الكترونيا لـ 2,126 من البالغين في الولايات المتحدة الامريكية بشكل عشوائي، تضمن الاستبيان اسئلة معرفة ذاتية وموضوعية بخصوص اورام الراس والعنق.

تقييم الوعي للموضوع كان ضئيلا. 66% ذكروا انهم ابدا، او تقريبا، لا يعرفون شيئا عن سرطان الراس والعنق. معظم المستطلعين لم يتمكنوا من تحديد المكان الصحيح للاورام السرطانية في الراس والعنق.

بالنسبة للاعراض، لم يتمكن معظم المستطلعين من تحديد اعراض مشبوهة: فقط 15% من المستطلعين ميزوا احمرار او بياض غير مؤلم في الحنجرة ودون تعافي كعارض مشبوه، 5% الم في الحنجرة، 1% انتفاخ او نتوء في الحنجرة، واقل من 1% ميزوا نزيف من الفم او الحنجرة كعلامة مشبوهة. فيما يخص عوامل الخطر، فقط 55% و 33% ميزوا ان التدخين او مضغ التبغ يشكلان عاملي خطر لسرطانات الفم والحنجرة، على التوالي. فقط 0.8% ميزوا ان فيروس الورم الحليمي البشري (papilloma virus) هو عامل خطر لسرطانات الفم والحنجرة، بينما كان 13% على معرفة بوجود علاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان الحنجرة، و 70% علموا بوجود تطعيم ضد فيروس البابيلوما.

الخلاصة، وجد ان الوعي العام بخصوص سرطانات الراس والعنق ضئيل، بما في ذلك ما يخص عوامل الخطر والاعراض. رفع الوعي العام قد يقلل من عبء هذه الاورام.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel