الولادة المبكرة بـ 6-4 أسابيع قد تؤثر على مبنى دماغ المولود

أظهرت دراسة أجريت بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي MRI وتعبئة الاستبيانات، العجز المعرفي والاختلافات الهيكلية في أدمغة الأطفال في سن المدرسة والذين ولدوا خدجا متأخرين

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

  اظهرت دراسات سابقة ان الاطفال الذين ولدوا بين الاسابيع 34-36 من الحمل يعانون اكثر من المشاكل الاجتماعية، السلوكية والتعلمية، مقارنة مع اولئك الذين ولدوا بعد فترة حمل كاملة (37-41 اسبوعا من الحمل).

مؤخرا، نشر باحثون من جامعة ايوا دراسة في اطارها اجروا اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لـ 32 طفلا تتراوح اعمارهم بين 7-13، والذين ولدوا بين الاسابيع 34-36 من الحمل. بالاضافة الى ذلك، قاموا بعدة اختبارات معرفية، تمت اضافتها الى استبيانات تقييم سلوكية ملاها اهالي المفحوصين.  تالفت مجموعة المراقبة من 64 طفلا ممن ولدوا بالوقت الكامل.

ووفقا للباحثين، اظهرت التحاليل الاولية اختلافات في كل من الوظيفة الادراكية وبنية الدماغ، بين المجموعتين. وظيفيا، الاطفال المولودون قبل الاوان اصيبوا في وقت لاحق بصعوبات في الادراك المكاني والذاكرة البصرية، بالمقارنة مع مجموعة المراقبة. وبالاضافة الى ذلك، اظهروا اوقات معالجة ابطا (القدرة على تنفيذ مهمة بسيطة تلقائيا). الاطفال الذين يعانون من بطء وقت المعالجة قد يستغرقون وقتا اطول لاداء المهام في صفوفهم. 

هيكليا، ادمغة الاطفال الذين ولدوا خدجا متاخرين حملت مادة بيضاء اقل في المخيخ ، الامر الذي يؤثر بشكل حاد على التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، كما لوحظ ان المهاد لديهم اصغر، وهي المنطقة من الدماغ المسؤولة عن  الاشارات الحركية والحسية.

وفقا للاستبيانات السلوكية التي ملاها الوالدين من كلا المجموعتين، وجد ان الاطفال الذين ولدوا خدجا متاخرين عانوا اكثرمن فرط النشاط، نقص الانتباه، المقاومة والعدوانية مقارنة مع  الاطفال في مجموعة المراقبة. 

اشارت الدكتورة جين برومباو، التي قدمت نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي لجمعيات الاطفال (PAS) في فانكوفر ان حتى ظهور نتائج هذه الدراسة لم تكن واضحة او تتميز اثار الخداج المتاخر، وكان الاعتقاد ان درجة التاثير على الدماغ  صغيرة. ومع ذلك، تقول، تشير نتائج  هذا البحث الى ان التاثير دائم.

المصدر: AAP. Being Born 4-6 weeks Premature Can Affect Rain Structure, Function. 2014, May 5th.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel