إضافة أكثر من مئة ألف رمز مرض لكتالوج الـICD الجديد

إضافة أكثر من مئة ألف رمز مرض لكتالوج الـICD الجديد

لتحديد مرض أو إصابة ولتشخيص دقيق سوف يطلب من الأطباء في الولايات المتحدة القيام بفحوصات إضافية. فالتعريف غير الدقيق وفقا للرمز المعين سيؤدي إلى رفض الموافقة على الإجراء الذي يطلبه الطبيب لمعالجه

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 22 سبتمبر 2015

ابتداء من 1 اكتوبر سيدخل حيز التنفيذ في الولايات المتحدة اكثر من 100 الف رمز لامراض جديدة وذلك بهدف  ان يحظى اي مرض او اصابة على وصف اكثر تفصيلا. وتاتي هذه الخطوة لالزام الاطباء على اجراء  المزيد من الاختبارات الاولية قبل تحديد مرض المعالج.

يثير هذا التغيير، الضيق والاستياء في اوساط الاطباء كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في بداية هذا الاسبوع، وذلك لانه لاضافة الرموز هنالك اثار مالية كبيرة. سوف تلزم الجهات المؤمنة من الاطباء ان يحددوا بدقة المرض او التشخيص وعلى الاطباء  ان يكونوا اكثر تحديدا عند الاستنتاج وتحديد  الامراض وفقا لرمزها. ما سيلزم اجراء سلسلة اطول من الاختبارات الاولية قبل تحديد التشخيص.

على سبيل المثال، عندما يحدد الطبيب ان المريض مصاب بالسكري فانه بحاجة لذكر ما اذا كان يعاني من مرض في الكلى او اذا كان يعاني من مشكلة في الرؤية او اصابة عصبية، حيث ان لكل حالة رمز خاص بها .او عندما يشخص الطبيب  ارتفاع ضغط الدم  عليه ايضا الاجابة على السؤال عما اذا كان المريض يعاني ايضا من قصور القلب الاحتقاني؟ وفي حالة كسر في اصبع - هل في اليمين او اليسار؟ في حال حدوث التواء - سواء في الوسط او الاعلى او اسفل الاصبع؟ في حال  الاصابة بعضة - سيضطر الطبيب تحديد ما اذا كانت ذلك بسبب كلب، حصان، ثعبان؟ او ربما تمساح؟ (w58.13 وفق رمز المرض الجديد).قائمة الرموز طويلة الى درجة انها تشمل ، على سبيل المثال، حالة الاصابة نتيجة شفط الشخص لداخل محرك طائرة(v97.33).

في كتالوج الرموز الجديد، نسخة  ICD - 10،: التصنيف الدولي للامراض،  سوف يكون هناك اكثر من 100 رمز جديد  لتحديد النقرس (gout) واكثر من 200  للتشخيص الدقيق  لمرض السكري. وكان  هناك ايضا اكثر من 30 تحديدا وتشخيصيا لاصابات  نتيجة عمل ارهابي.

سيكون في الكتالوج الجديد ICD-10  اكثر من 68000 رمزا للتشخيص مقارنة مع 14000 في الملف الحالي في حين ان عدد  رموز الاجراءات داخل المستشفيات سيزيد من 4000 حاليا لـ 87000 من الان وصاعدا.

في حال لم يحدد الطبيب  بدقة المرض او الاصابة وفقا للرمز المعين، واستنادا الى التجارب الاولية، سوف ترفض جهة التامين مصادقة الاجراء المطلوب تمويله  للمعالج.  قد يحدث ذات الامر حتى للحصول على مصادقة لفحص  MRI  وايضا جراحة.

نظام الرموز  مستخدم  في الولايات المتحدة منذ اكثر من 30 عاما، وقد تم تكييفه مع الوقت للمستجدات الطبية والتكنولوجيات الطبية التي ادخلت حيز التنفيذ. هذا وقد  استثمرت المستشفيات مبالغ كبيرة في التجهيزات  من اجل تشغيل النظام الجديد للرموز. على سبيل المثال، استثمر مستشفى جامعة "راش" (Rush)، في شيكاغو مبلغ يقدر ب 5 ملايين دولار في تطوير النظام المحوسب والبرمجيات، وارشاد 1000 من الاطباء وايضا توظيف 30 من متخصصي الترميز (Coders)  بدوام كامل.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel