الولايات المتحدة: الاستعمال الزائد للفحوصات التصويرية نتيجة لآلام الرأس

اكتشف الباحثون أن نسبة المتوجهين لإجراء فحوصات تصويرية في الولايات المتحدة، نتيجة آلام الرأس، ارتفعت إلى -12%، بتكلفة تقدَّر بمليار دولار في السنة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 18 مارس 2015

المنظمة الامريكية للفحوصات التصويرية، في اطار حملة "نختار بحكمة" (Choosing Wisely)، نصحت في السابق بالامتناع عن اجراء فحوصات تصويرية لالام الراس الخفيفة.

مع ذلك، على ضوء الخوف من ان يكون الم الراس علامة لمرض خطير داخل الجمجمة، يتم اجراء العديد من الفحوصات التصويرية بسبب تلك الشكاوى.

 لقد قام باحثون من ميشيغين بفحص اجراء الفحوصات التصويرية بسبب الشكوى من الام الراس، التكاليف المرافقة لذلك والتوجه لهذا المجال في الولايات المتحدة. استند الباحثون الى سجلات زيارات الطبيب بسبب الشكوى من الام الراس، والى سجلات الفحوصات التصويرية.

خلال 4 سنوات، تم تسجيل 51.1 مليون زيارة بسبب التذمر من الام الراس. من بينها، ما يقارب النصف كانت الام الصداع النصفي (Migraine). تم اجراء فحوصات تصويرية في 12.4% (مجال الثقة 95%، 14.7-10.5) من مجمل الزيارات، وفي 9.8% (مجال الثقة 95%، 12.9-7.4) من الزيارات بسبب الام Migraine. يقدر مجمل المصروفات على هذه الفحوصات ب-3.9 مليار دولار خلال فترة ال-4 سنوات، من بينها 1.5 مليار على الزيارات التي سببها الصداع النصفي. بين السنوات 2010-1995، ارتفعت نسبة اجراء الفحوصات التصويرية للجهاز العصبي من 5.1% الى 14.7% من مجمل الزيارات السنوية التي سببها التذمر من الام الراس (P<0.001 للتوجه).

يصرح الباحثون انه في الولايات المتحدة يتم حجز الفحوصات التصويرية بوتيرة 12% من مجمل الزيارات التي سببها الشكوى من الام الراس، وان هذه الوتيرة قد ارتفعت في العقود الاخيرة. هذا بالرغم من توصيات الجهات المختلفة بعدم الحجز للفحوصات التصويرية الدورية لالام الراس.

تشهد الدلائل في هذا البحث على الاستعمال الزائد للفحوصات التصويرية بتكلفة مقدرة بمليار دولار في السنة. من الممكن ان يكون الضغط النابع من متطلبات المرضى ادى الى استعمال زائد ومفرط، ولذلك يجب منح الشرح الوافي للمرضى حول الامر. يشير محرر المقال ان القلق ليس فقط من التكلفة المادية المرفقة بهذه الفحوصات فحسب، بل من التعرض الزائد للاشعاع بسبب فحوصات CT ومن الخطورة في ايجاد بينات تصادفية (incidental findings)، مما يحتاج الى اجراء فحوصات اخرى، وقد يسبب ذلك ضغطا نفسيا، يكون المريض في غنى عنه. 

المصدر Callaghan BC, Kerber KA, Pace RJ, et al. Headaches and NeuroimagingHigh Utilization and Costs Despite Guidelines. JAMA Intern Med. 2014;Published online March 17, 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel