الولايات المتحدة الأمريكية: الخمسة أسباب الرئيسية للشكاوى ضد الاهمال الطبي ضد أطباء القلب

درجت شركة تأمين أمريكية شيوع أسباب تقديم شكاوى ضد أطباء القلب، استنادا إلى مئات الشكاوى، أما في المركز الأول فيأتي: الفشل، الخطأ أو تأخر التشخيص.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

شركة التامين الصحي الامريكية The Doctors Company، المملوكة من قبل اطباء، قامت بتحليل 429 دعوى اهمال طبية مقدمة ضد اطباء امراض القلب بين عامي 2007 و 2013 وجدت الاسباب الخمسة الرئيسية لتقديم هذه الدعاوى. الخمسة اسباب هي:

1. الفشل، الاخطاء والتاخر في التشخيص - 23٪ من جميع الدعاوي؛
2 . ادارة سيئة، خاطئة، غير مناسبة او غير صحيحة لكل العلاج الطبي - 14٪ من مجمل الدعاوي؛
3. علاج او اجراء خاطئ - 12٪ من مجمل الدعاوي؛
4 . تنفيذ خاطئ لجراحة القلب - 11٪ من مجمل الدعاوي؛
5 . سوء ادارة للعلاج الدوائي - 6٪ من مجمل الدعاوي؛ 

تحليل الدعاوى والتعويضات قام به الدكتور سنديب مانغال مورثي، طبيب امراض القلب من المركز الطبي "باسيت" في كوبرستون، ولاية نيويورك. "كان الغرض من هذه الدراسة هو مساعدة اطباء القلب في توجيه عملهم، لتجنب مخاطر تقديم دعاوى ضدهم"، قال معد البحث.

الفشل في التشخيص، او الخطا والتاخر في تشخيص النوبة القلبية كانت السبب الرئيسي لتقديم الدعاوي ضد اطباء امراض القلب. يقول معد البحث، ان اكتشاف النوبة القلبية وفقا للاعراض الظاهرة يمكن ان يكون معقدا ويؤدي احيانا الى نتائج غير واضحة، وايضا بسبب وجود مجموعة متنوعة من العمليات التشخيصية والفحوص. بالاضافة الى ذلك، هناك حالات التي تظهر فيها اعراض تحاكي النوبة القلبية بينما تكون هذه مشكلة قلبية اخرى مثل تسلخ الابهر (aortic dissection). بالاضافة الى ذلك، هناك مشكلة مرتبطة بالتمييز الخاطئ للاعراض لدى المريض المصاب بنقص التروية، والتي هي قريبة جدا من تلك التي تظهر في النوبة القلبية.

"هناك حاجة لتثقيف الاطباء والمرضى حول التشخيص الصحيح عندما يتعلق الامر بالنوبة القلبية (MI)، كجزء من الجوانب الهامة المتعلقة بادارة المخاطر "، قال مؤلف الدراسة.

السبب الثاني - ادارة خاطئة للعلاج الطبي - وهي مرتبطة بعدم وجود اجراءات موحدة للعلاج. على سبيل المثال: في نقل المعلومات من طبيب لاخر خلال تغيير الورديات في المستشفى، او عدم وجود متابعة لنتائج الفحوص التي يتم ارسال المريض لاجرائها حيث انها "تضيع بين الملفات". لتجنب مشاكل من هذا النوع، فمن الضروري الاعتماد على التسجيلات الرقمية الموثوقة التي تجمع كل المعلومات اللازمة للطبيب لاتخاذ القرار الصحيح.

كما واشار المؤلف ايضا الى ان المخاطر لا بد منها حتى لدى الاطباء والجراحين الاكثر خبرة. ومع ذلك، معرفة المخاطر التي تنطوي عليها العمليات الغازية وايضا مناقشة ذلك مع المرضى، مسبقا او اثناء العملية، هي امر ضروري. ووفقا لاقواله، فان مثل هذا السلوك ليس كافيا دائما لتجنب الدعاوى القضائية المحتملة.

بالاضافة الى الاسباب الرئيسية الخمسة، وجدت الدراسة سببا اضافيا لتقديم الدعاوي ضد الاطباء: الاثار الجانبية التي تحدث بعد الاجراء العلاجي او الدوائي. على سبيل المثال، ادى اعطاء مضاد اضطراب النظم اميودارون "Antiarrhythemic amiodarone" الى تقديم العديد من الدعاوى القضائية، لان الاثار الجانبية التي سببها، بما في ذلك التليف الرئوي (pulmonary fibrosis)، تظهر فقط بعد عدة سنوات من بدء العلاج. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel