برنامج جديد يقلل نسبة الأخطاء الطبية

هكذا تبين في بحث الذي اجري في مستشفى للأطفال ونشر في JAMA؛ معظم الأخطاء نبعت من ضعف التواصل بين الطبيب والمريض ونتيجة لذلك أدى الى حالات سوء فهم بينهم.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 مارس 2015

ابلغت مجلة JAMA الاسبوع الماضي عن نتائج بحث الذي اجري في مستشفيات للاطفال في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تم تفعيل برنامج هادف لتحسين اجراءات العلاج والتعامل مع المرضى من قبل اطباء شباب، متدربين ومتخصصين. وفقا لنتائج البحث، اسفر البرنامج عن انخفاض 45% في نسبة الاخطاء الطبية، مقابل الوضع قبل تنفيذ البرنامج.

وفقا للتقرير، نسبة كل انواع الاخطاء الطبية كانت في الماضي 33.8 لكل 100 نزيل في المستشفى. هذه النسبة عرفت كـ "نقطة الانطلاق" وخط الاساس لبدء البحث، الذي اجري ايضا في مستشفى للاطفال في بوسطون. مع تفعيل البرنامج المميز في المستشفى انخفضت نسبة الاخطاء الطبية لـ 18.3 لـ 100 نزيل في المستشفى. شدد البرنامج على الحاجة لتواصل جيد اكثر مع النزلاء في المستشفى وادخال معايير ملزمة اخرى في تنفيذ الاجراءات الطبية.

ابلغت ايضا، ان البرنامج نجح في منع احداث سلبية ذات نتائج ضارة وادى الى تقليلها من نسبة 3.3 لكل 100 نزيل في المستشفى - حتى 1.5 حالات لكل 100 نزيل في المستشفى. مجروو البحث اشاروا الى اخطاء في التواصل او سوء فهم بين الطبيب والمريض كسبب رئيسي لتردد اخطاء طبية خطيرة.

في مقال الذي رافق الابلاغ عن البحث، كتبته د. ليئورا هوربيتش من جامعة "ييل"، عرفت النتائج كـ "اولية" وذلك لان البحث لم يشمل مجموعة مراقبة واعتمد على معطيات "قبل مقابل بعد" فقط. مع ذلك، اشارت الى ان النتائج صاعقة ويجب فحص الموضوع في بحث موسع اكثر.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel