تغييرات في نسبة مضاعفات مرض السكري في العقود الأخيرة

تغييرات في نسبة مضاعفات مرض السكري في العقود الأخيرة

انخفضت نسبة حدوث المضاعفات المتعلقة بمرض السكري بشكل كبير خلال العقدين الأخيرين، إلا أن العبء العام لم يزل ثقيلًا بسبب ارتفاع نسبة انتشار المرض

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 فبراير 2015

اظهرت الابحاث ان موازنة مستوى السكر، ضغط الدم، والكولسترول لدى مرضى السكري من النمط 2 يمكن ان تقلل من حدوث المضاعفات الناجمة عن هذا المرض. في العقدين الاخيرين، طرا تحسن في مجال علاج مرضى السكري. كان هدف هذا البحث، الذي يستند الى السجلات السكانية، هو اختبار فيما اذا حلت تغييرات في نسب حدوث المضاعفات المتعلقة بالمرض في العقدين الاخيرين.

تم فحص السجلات المتعلقة ببتر الاعضاء السفلى (Amputation)، الفشل الكلوي في مراحله الاخيرة، النوبات القلبية، السكتة الدماغية والوفاة الناجمة عن ازمة فرط سكر الدم. ان نسبة حدوث المضاعفات الخمس التي تم اختبارها انخفضت خلال العقدين الاخيرين في الولايات المتحدة، ويعتبر هذا اكبر انخفاض في نسبة النوبات القلبية ونسبة الوفاة الناجمة عن ازمة فرط سكر الدم - انخفاض بنسبة 68% و-64% بالملائمة. من بعد ذلك، تم تسجيل انخفاض بنسبة حدوث السكتة الدماغية وبتر الاعضاء - انخفاض بنسبة 53% و-51% بالملائمة. نسبة الانخفاض الاصغر كانت في حالات الفشل الكلوي في مراحله الاخيرة: انخفاض بنسبة 28%.

عندما قام الباحثون بالتحاليل التي شملت نسبة انتشار هذه المضاعفات لدى مجمل السكان، كان هناك انخفاض ايضا في نسبة حدوث النوبات القلبية والوفاة الناجمة عن ازمة فرط سكر الدم، لكن ليس كنسبة بتر الاعضاء، السكتة الدماغية والفشل الكلوي في مراحله النهائية. يظهر البحث ان هناك انخفاض قد طرا على نسبة حدوث المضاعفات المتعلقة بمرض السكري خلال العقدين الاخيرين، وان نسبة الانخفاض الاكبر كانت في المضاعفات القلبية-الوعائية.

لا تعكس اتجاهات هذا التغيير علاجا افضل لمرضى السكري فحسب، بل انها تعكس التحسن في العلاج المستعجل المقدم للمرضى، التحسن في جهاز الصحة، التحسن في العلاج المدمج للمصابين بامراض مزمنة وعلاج عوامل الخطورة. مع ذلك، جراء الارتفاع الدائم في نسبة انتشار المرض، فان عدد الاشخاص الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري قد يبقى كبيرا، والعبء الناجم عن المرض سيبقى ثقيلا ايضا.

المصدر:  Gregg EW, Li Y, Wang J, et al. Changes in Diabetes-Related Complications in the United States, 1990–2010. N Engl J Med. 2014; 370:1514-1523.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel