الولايات المتحدة: خدمات الرعاية الصحية الجيدة مرتبطة بانخفاض نسبة البدانة

الولايات المتحدة: خدمات الرعاية الصحية الجيدة مرتبطة بانخفاض نسبة البدانة

وجدت دراسة فحصت العلاقة بين الخدمات الصحية الأولية لعلاج البدانة في الولايات المتحدة أن خدمات الرعاية الصحية الأولية الجيدة متعلقة بانخفاض نسبة السمنة بين البالغين

نشرت من ويب طب - الأحد , 27 مارس 2016

السمنة الزائدة (Obesity) تؤدي الى نسبة كبيرة من الامراض والوفيات في الولايات المتحدة. تظهر الادبيات الطبية, ان خدمات الرعاية الصحية الاولية الجيدة مرتبطة بتحسن المؤشرات الصحية، ولكن العلاقة مع السمنة الزائدة لم يتم اختباره بشكل كاف بعد.

كان هدف الباحثون في الدراسة الحالية هو تحديد العلاقة بين خدمات الرعاية الصحية الاولية في الولايات المتحدة وبين البدانة لدى البالغين.

اجرى الباحثون تحليل متعدد المتغيرات بهدف فحص العلاقة بين خدمات الرعاية الصحية الاولية في منطقة معينة وحالة السمنة في نفس المنطقة. اجريت مراقبة لمتغيرات محددة، بما في ذلك الجنس, العرق, الحالة الاجتماعية، الدخل والتامين الصحي، ولمتغيرات اقليمية، بما في ذلك منطقة الريف والفقر.

وجد ان خدمات الرعاية الصحية الاولية الجيدة في المحافظة كانت مرتبطة بنسبة منخفضة اكثر من السمنة الزائدة بين البالغين, وذلك بعد تحييد عوامل الالتباس الشائعة. الناس الذين يعيشون في المناطق التي توجد فيها الرعاية الصحية الاولية الافضل كانوا معرضين بنسبة اقل 20٪ للاصابة بالسمنة الزائدة (P <0.01)، بالمقارنة مع اولئك الذين يعيشون في المناطق التي توجد فيها الرعاية الصحية الاولية الاسوا.

استنتج الباحثون انه على الرغم من ان العلاقة بين الرعاية الصحية الاولية والنسبة المنخفضة للبدانة قد تكون غير سببية، فمجرد وجودها يبرر اجراء مزيد من البحث.

ووفقا للباحثين، قد يكون للدراسة اثار هامة بشان اعادة تنظيم عمل الطبيب، خصوصا في ظل وجود نقص في عدد اطباء الرعاية الاولية في الولايات المتحدة.

المصدر: Gaglioti, A.H., Petterson, S., Bazemore, A. and Phillips, R., 2016. Access to Primary Care in US Counties Is Associated with Lower Obesity Rates. The Journal of the American Board of Family Medicine, 29(2), pp.182-190.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel