كشف العلاقة بين الأطباء والصناعة الطبية حسب قانون جديد

خبير التجبير الذي كسب أكثر من مليون دولار في 3 سنوات من تسويق منتجات طبية، يثير جدلا أخلاقيا في الولايات المتحدة حول حدود المسموح والممنوع في التوصيات.

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 7 أبريل 2015

كم تستحق توصية من الطبيب؟ - عرض هذا السؤال في "نيويورك تايمز" في مقالة جديدة تدرس ظاهرة الاتاوات، النقود وقيمة النقود للاطباء من قبل شركات الادوية والمعدات الطبية " لكي تساعدهم على ترويج منتجاتهم".

المجلة الامريكية اعطت كمثال الدكتور الفريد تريا، الجراح الرئيسي لقسم جراحة العظام في المستشفى الجامعي سانت بتريز (478 سرير) في نيوبرونزويك في نيوجرسي. فقد دفعت شركة التكنولوجيا الطبية Smith & Nephew دفعت للطبيب  940،857 دولارا، كي "يمدح" في منتجاتها، حين علم ودرب اطباء في اسيا في سنوات 2009-2011. هذا ما كشفته المعطيات في تقرير ولاية ماساتشوستس، المسجل بها الدكتور تريا كطبيب. بالاضافة لذلك، ففي سنة 2010 كسب الدكتور تريا 421905 دولارا من شركة خاصة اخرى، مما حوله لطبيب صاحب اعلى مدخول " من كل طبيب اخر مسجل في ولاية ماساتشوستس".

وفقا لتقرير نشر هذا الشهر في طبعة الانترنت من " مجلة نيوانجلند الطبية"، ففي ولاية ماساتشوستس فقط، دفعت الشركات اكثر من 76 مليون دولار للاطباء، للتوصية على  تسويق منتجاتهم. هذا المجموع لم يشمل الفوائد بقيمة اقل من 50 دولار، كهدايا مختلفة للاطباء.

الدكتور تريا هو بنفسه قال لمراسلة الجريدة ان " القلق من وجود تضارب مصالح هو امر مشروع" ومع ذلك لا يجد ضررا بادارته للامور.

اشارت الجريدة انه بالسنة القادمة هناك نية لجعل المعطيات بهذا الموضوع الحساس بمتناول عامة الناس في الولايات المتحدة، بعد ان يدخل القانون الفدرالي المنظم الى حيز التنفيذ. قاعدة المعلومات هذه ستكون مصدرا هاما للابحاث في هذا الموضوع، والعديد من الخبراء الطبيين يتساءلون ما اذا كانت المعلومات الواردة فيه سوف تؤثر على اختيار المرضى لطبيبهم المعالج.

حسب الجريدة، جراحو العظام، اطباء القلب والاطباء النفسيين " يتمتعون باعلى اجر من بين كل الاطباء"، في حين ان اطباء الرعاية الاولية مثل الباطنيين، اطباء العائلة واطباء الاطفال، يتمتعون بفوائد مالية هي الادنى، ان وجدت. تنبع المعطيات من بحث اجريحول هذا الموضوع، قاده البروفسور اهرون كسلهيم من جامعة "هارفرد"، والذي نشر في NEJM في 2011. بروفسور كسلهيم وجد انه اكثر من 10 لوحات لخبراء الذين وضعوا خطوط توجيهيه حول علاجات سكري وبمستوى كوليسترول مرتفع "تحت سيطرة اطباء كانوا بتضارب مصالح مالية واضحة - لانهم حصلوا على فوائد ومكافات مالية على مشورة من قبل شركات الادوية التي كان لهم اهتمام واضح بهذه الامراض". 

 في عام 2011 تم في مركز تافتس الطبي تفعيل سياسة تجبر الاطباء على الحصول على موافقة لتسويق ادوية ومنتجات، عندما يتعلق الامر باكثر من 25 الف دولار. قالت المتحدثة باسم الجامعة للجريدة انه تمت الموافقة على المدفوعات حسب الانظمة.

المصدر: http://well.blogs.nytimes.com/2013/05/13/doctors-lucrative-industry-ties/

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel