الولايات المتحدة: فحص للكشف عن الجنود السابقين الذين يشكلون خطرًا للسلوك العنيف

لقد طور باحثون أمريكيون مؤشرًا يشمل خمسة عوامل خطورة، بمقدوره أن يساعد في الكشف عن المقاتلين السابقين الذين يشكلون خطرًا للسلوك العنيف المستقبلي، من بعد قضاء خدمتهم العسكرية

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

الحرب هي حدث عنيف، اذ ان قتل العدو والحفاظ على حياة الجندي واصدقائه هو الهدف الاهم للمقاتل. ان السلوكيات التي تمكن الجندي من الحفاظ على حياته في ساحة المعركة، والتي تعتبر عملا بطوليا، ليست مقبولة من بعد عودته من ساحة المعركة. ينجح معظم المقاتلين في ملاءمة انفسهم للحياة الاجتماعية من بعد عودتهم الى المنزل. على الرغم من ان نسبة حالات العنف في اوساط الجنود السابقين هي اقل من النسبة الموجودة اوساط من لم يكونوا جنودا، الا ان العنف في اوساط الجنود السابقين هو امر مقلق. ان ايجاد وسيلة تمكن الاخصائيين من الكشف عن الجنود الذين يشكلون خطرا للسلوك العنيف، يمكن ان يكون تطورا مهما.

في هذا البحث، تم اختبار القيمة التوقعية لفحص استطلاعي من اجل الكشف عن الجنود السابقين في الولايات المتحدة، الذين يشكلون خطرا للسلوك العنيف. لقد شمل الفحص، VIO-SCAN، خمسة عوامل خطورة: عدم الاستقرار الاقتصادي، التجارب من المعركة (مشاهدة من تلقى اصابة شديدة او من مات)، اساءة استعمال الكحول، سوابق عنف او اعتقال واضطراب الكرب التالي للرضح (PTSD) مع نوبات غضب متكررة.

اكتشف الباحثون ان هناك علاقة احصائية قوية بين كل واحد من عوامل الخطورة الخمسة وبين السلوك العنيف المستقبلي في اوساط المقاتلين من بعد خدمتهم العسكرية. تصبح هذه العلاقة اقوى كلما كان هناك عدد اكبر من عوامل الخطورة في نقطة الاساس. بموجب اقوال الباحثين، فعلى الرغم من ان هذه الوسيلة هي ليست تقييما شاملا للعنف، وهي ليست بديلا للتقييم السريري، الا انها تمكن الاخصائيين من اجراء فحص سريع للكشف عن المطلقين من العسكرية، الذين يشكلون خطرا للسلوك العنيف.

يشير الكاتب في المقال المحرر، الى ان هذه الوسيلة مهمة. من اجل علاج المشكلة، فمن الضروري اولا التصريح بان هناك مشكلة فعلا، فتساعد هذه الوسيلة على ايجاد عوامل الخطورة، واضاف ان هناك 3 عوامل، من بين عوامل الخطورة الخمسة، قابلة للتغيير.

المصدر: Elbogen EB, Cueva M, Wagner R, et al. Screening for Violence Risk in Military Veterans: Predictive Validity of a Brief Clinical Tool. Am J Psychiatry. 2014; 171:749–757

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel