الولايات المتحدة: نقص الأدوية في المستشفيات بسبب عدم وجود جدوى اقتصادية

الولايات المتحدة: نقص الأدوية في المستشفيات بسبب عدم وجود جدوى اقتصادية

قدرت دراسة أن نقص الأدوية تضاعف أربع مرات منذ عام 2001 وذلك بسبب عدم وجود جدوى اقتصادية لبعضها،إضافة إلى الصعوبات في الإنتاج والتوريد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 3 فبراير 2016

تفيد المستشفيات في جميع انحاء الولايات المتحدة عن نقص في الادوية، وخاصة في غرف الطوارئ واقسام الطوارئ، الى درجة انهم  بحاجة لاتخاذ قرارات اي من المرضى سوف يتلقون بعض الادوية، واي منهم يمكنهم البقاء على قيد الحياة من دونها. ووفقا لتقرير نشر في دورية Academic Emergency Medicine Journal، فقد تصاعد النقص من عام 2001 الى  عام 2014 لاكثر من 400٪. 

يتمثل النقص بمواد التخدير، المسكنات والمضادات الحيوية وبعض ادوية السرطان. "معضلة مستحيلة بالنسبة للاطباء - من يختاروا للحصول على دواء معين، ومن لا"،  قال الدكتور يورام اونجورو من مستشفى الاطفال "سيناي" في  بالتيمور "هناك ولدين امامك ولديك دواء لواحد منهم، من تختار؟"

وفق تقرير عرضه المجتمع الامريكي للصيدلة (American Society of Health System Pharmacists) والذي نشر في صحيفة "نيويورك تايمز"، هناك نقص او مشاكل خطيرة في التزويد لا يقل عن 150 نوع من انواع الادوية، والصعوبات التي اصبحت اكثر تواترا. 

من بين الاسباب الرئيسية للنقص: صعوبات في الانتاج، المشاكل الادارية والمشاكل التقنية لدى الشركات التي تنتج وتسوق، فضلا عن النقص في المواد الخام والتوسع "الاسواق المتخصصة" لبعض الادوية، مما يؤثر على انتاجها.

ووفقا للصحيفة، قررت منظمة الصحة العالمية البدء في التعامل مع هذه القضية، من بين المقترحات قيد المناقشة حاليا هو الطلب لوضع سعر الحد الادنى الملزم لبعض الادوية وبالتالي تقليص النقص عن طريق زيادة الانتاج. 

في استراليا تمت الموافقة مؤخرا على التشريعات التي تخول شركات الادوية التقدم بطلب للحصول على سعر اعلى لدواء معين، عندما يكون سوق هذا الدواء محدودا وبدون جدوى اقتصادية  ".

احدى الامثلة على الادوية التي يوجد فيها نقص مزمن مستمر لعدة سنوات هو دواء Benzathine Penicillin. في الموقع الامريكي Becker's Hospital Review نشر مقالا في هذا الصدد، مشيرا الى ان المستشفيات تقوم بتشكيل لجان من الخبراء الداخليين، والتي تتخذ بدورها قرارات بشان من من المرضى يجب تفضيله عند وجود نقص في دواء معين. ووفقا للتقرير، في بعض الحالات، يضطر المرضى لتقاسم الدواء!

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel