الولايات المتحدة: 3 مليار $ تبدد على أدوية السرطان بسبب العبوات الكبيرة

الولايات المتحدة: 3 مليار $ تبدد على أدوية السرطان بسبب العبوات الكبيرة

وفقا للباحثين، فإن العديد من الأدوية المضادة للسرطان توزع في زجاجات تناسب الحد الأقصى للجرعة، أحيانا يتم القاء حتى نصف كمية الدواء في سلة المهملات

نشرت من ويب طب - الاثنين , 7 مارس 2016

العديد من شركات الادوية، خاصة تلك التي تنتج ادوية العلاج الكيميائي وغيرها لعلاج السرطان،  تسوق  فقط بقوارير كبيرة الحجم، في كثير من الاحيان موحدة، اكثر بكثير مما هو مطلوب اعتمادا على الجرعة للمرضى الذين وزنهم اقل. النتيجة: يتم القاء كميات كبيرة من الادوية في سلة المهملات.

تتضح هذه الارقام من دراسة نشرت امس في المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal، والتي اجراها فريق من مركز السرطان "سلون كيترينج" في نيويورك جنبا الى جنب مع  باحثين بامراض الدم والاورام في جامعة شيكاغو. وقدرت الدراسة ان التبذير السنوي يصل لنحو 3 مليارات دولار  لشركات التامين في الولايات المتحدة.

يتم حقن العقاقير باهظة الثمن لعلاج السرطان عادة للمرضى من قبل الممرضات المدربات للقيام بذلك. وهن يقمن بذلك في المستشفيات او عيادات الاطباء. يقمن بعناية بقياس الجرعة المطلوبة لكل حقنة، ولكل مريض، على النحو الذي يحدده الطبيب، ويتم القاء البقية المتبقية من العبوة في سلة النفايات لاسباب تتعلق بالسلامة.

 

الدكتور بيتر باخ، "تحقق الشركات الكثير من الاموال، وذلك عندما تجبر السيدات المتقدمات في السن بشراء دواء يكفي للاعب فوتبول امريكي"

ويزعم الباحثون انه لو كان مصنعو الادوية يحرصون على ان تكون هذه الادوية بقواوير باحجام  اصغر من تلك التي يتم تسويقها اليوم، فان ذلك لن يساعد الممرضات الحاقنات على تحديد الجرعة والكمية المطلوبة للمريض وحسب، بل سيخفض من كميات الادوية التي تلقى في النفايات ايضا.

وفقا لواضعي البحث، فان معظم شركات الادوية تفضل ان تسوق هذه العقاقير باهظة الثمن باحجام موحدة. والنتيجة، كما يقولون، هو ان بعض المرضى  يدفعون الكثير من المال لشراء الادوية، ولكن جزء كبير منه يلقى للنفايات لعدم الاستخدام.

واشار الباحثون الى انه في السوق الاوروبية جزء من ادوية السرطان تسوق بزجاجات صغيرة، لان للحكومات "دور اكثر اهمية مما هو عليه في الولايات المتحدة فيما يتعلق بتسعير الادوية وتوزيعها."

 

 قال  الدكتور بيتر باخ، مدير مركز السياسة الصحية سلون كيترينج (Sloan Kettering) واحد واضعي  تقرير الدراسة لنيويورك تايمز ان الكثير من شركات الادوية "تحقق هكذا وبهدوء الكثير من الارباح"، ذلك عندما " تجبر السيدات المتقدمات في السن بشراء دواء يكفي للاعب فوتبول امريكي". "يجب علينا ان نبدا في التفكير في كيفية توفير المال عندما يتعلق الامر بتوفير الرعاية الطبية وتقديم الخدمات الصحية" اضاف.

 

وحلل الباحثون بيانات لادوية السرطان الـ 20 الاكثر مبيعا. وخلصوا الى ان جهات التامين الصحي تدفع لشركات الادوية حوالي 1.8 مليار دولار  فقط لتلك الكميات من الادوية التي يتم القائها في النفايات. كما حسبوا ايضا انه  ينبغي  اضافة 1 مليار دولار  بسبب زيادة سعر الادوية.

 

 وجد الباحثون ايضا تبذيرا مشابها لادوية غير موجهة للسرطان، مثل  Remicade لالتهاب المفاصل، حيث بلغت مبيعاته من قبل شركة جونسون اند جونسون (Johnson & Johnson) في الولايات المتحدة  4.3 مليار دولار. ووفقا لحسابات، يتم القاء نصف مليار دولار من هذا المبلغ في النفايات كبقايا لم يتم استخدامها.

 

على سبيل المثال، ذكر الباحثون  دواء Velcade لعلاج الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية من شركة "تاكيدا-Takeda"، والذي يباع   فقط بحجم قارورة من 3.5 ملغ، بسعر 1034 دولار للجرعة. هذه جرعة تكفي لمريض اطول من 2 مترا ويزن اكثر من 113 كجم. المعالج الاصغر  حجما بكثير يدفع الثمن كاملا، ولكن جزءا من الدواء يلقى في القمامة. المرضى منخفضي الوزن بشكل كبير يحتاجون  فقط لـ 1.8 ملغ، بحيث يتم رمي حوالي نصف زجاجة الدواء باهظة الثمن في سلة المهملات. في بريطانيا،على سبيل المثال، كما لاحظت الدراسة، تباع من الدواء زجاجة بحجم 1 ملغ فقط.

 

وذكر  ايضا، انه في فبراير من هذا العام بدات شركة "مرك-Merck" ببيع الدواء لسرطان الرئة النقيلي، كيترودا-Pembrolizumab، فقط بزجاجات بسعة 100 ملغ، وتوقفت عن بيعه في الولايات المتحدة بحجم 50 ملغ، وهذا يعني ان كميات كبيرة من هذا الدواء سوف تلقى في القمامة.

 

في اوروبا، في المقابل، لا تزال الشركة تبيع الزجاجات بحجم 50 ملغ. وقالت متحدثة باسم الشركة انها تامل في اقناع الـ FDA بالحصول على اذن ببيع قوارير الادوية بعبوة موحدة من 200 ملغ. تعتقد الشركة ان هذا الحجم يقلل في الواقع من التبذير.

 

وفقا للحساب، فمن الجرعة الحالية قد تربح شركة "مرك" في السنوات الخمس المقبلة 2.4 مليار دولار فقط من بقايا الدواء غير المستخدمة المتبقية في قوارير الادوية.

 

للدخول الى المصدر الرجاء الضغط هنا

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel