المصادقة على مثبط بروتيآزوم الفموي لعلاج الميالوما المتعددة

المصادقة على مثبط بروتيآزوم الفموي لعلاج الميالوما المتعددة

نينلارو مع لنليدوميد وديكساميثازون يطيل مدة البقاء على قيد الحياة لمرضى الميالوما المتعددة الذين حصلوا على خط علاج مسبق واحد على الأقل.

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 ديسمبر 2015

تمت الموافقة على دواء نينلارو (Ninlaro - Ixazomib)  مؤخرا من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) لاستخدامه  بالدمج  مع دوائين اخرين لعلاج مرضى المايلوما المتعددة (multiple myeloma) الذين تلقوا  علاجا  واحدا من قبل على الاقل.

المايلوما المتعددة هو نوع من سرطان الدم الذي ينشا في خلايا البلازما في النخاع العظمي. حيث تنقسم الخلايا السرطانية، تنتج بروتينا غير طبيعي، وتدفع الخلايا السليمة خارج النخاع العظمي. المايلوما المتعددة يمكن ان تضعف جهاز المناعة، ويمكن ان تسبب الاضطرابات في العظام والكلى.
يعمل Ixazomib ضمن الية تثبيط بروتيازوم(Proteasome)، ويمنع خلايا الميالوما المتعددة من الازدهار والبقاء. الـIxazomib هو مثبط البروتيازوم الاول والوحيد الذي تمت الموافقة عليه لعلاج الورم النخاعي المتعدد بدمج مع لنليدوميد (Lenalidomide) وDexamethasone (ديكساميثازون).
 
تم بحث فعالية وامان Ixazomib في دراسة مرحلة ثالثة دولية، عشوائية، مزدوجة التعمية(Double-blind experiment) ومراقبة عبر دواء وهمي يشمل 722 مريضا. تم في هذا البحث فحص فعالية الدمج بين Ixazomib مع لنليدوميد (Lenalidomide) و ديكساميثازون (Dexamethasone) فقط. كان المرضى في الدراسة مقاومين للعلاج السابق او عاد اليهم المرض بعد علاج واحد على الاقل.
المرضى الذين تلقوا Ixazomib عاشوا لفترة اطول دون تفاقم مرضهم (20.6 شهرا)، وذلك مقابل المرضى الذين تلقوا Lenalidomide و Dexamethasoneء 14.7 شهرا  فقط.
وكانت الاثار الجانبية الاكثر شيوعا لـ Ixazomib هي: الاسهال،  الامساك،  نقص الصفيحات الدموية، الاعتلال العصبي المحيطي، الغثيان، الوذمة المحيطية،  التقيؤ والام الظهر.
هذا وقد وافقت ادارة الـ FDA على Ixazomib باجراء مستعجل، ومنحته صفة الدواء اليتيم. يجري تسويق Ixazomib  في الولايات المتحدة من قبل شركة الادوية Takeda.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel