استخدام عامل مكافحة الهيموفيليا الأول لعلاج الهيموفيليا من النوع A

العامل الماشوب ، Eloctate، يحتوي على عامل التخثر 8 المرتبط بتفرع بروتيني، ويهدف إلى تقليل أو منع النزيف عند الأطفال والبالغين

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

الهيموفيليا او الناعور (haemophilia) من النوع A هي مرض وراثي, يرتبط بالجنس، والذي يؤثر في الاساس على الذكور ويؤدي لاضطرابات في تخثر الدم.

يحدث هذا المرض بسبب خلل في جين عامل التخثر 8، ونسبة انتشاره 1 لكل 5000 من الذكور الذين يولدون في الولايات المتحدة. هؤلاء المرضى قد يواجهوا نوبات متكررة من النزيف الحاد، خصوصا داخل المفاصل، والتي يمكن ان تتضرر نتيجة لذلك.

علاج الـ Eloctate تمت الموافقة على استخدامه عند الاطفال والبالغين الذين يعانون من هذا المرض، للحد من او منع نوبات النزيف ولعلاج النزيف خلال العمليات الجراحية. هذا الدواء يحتوي على عامل التخثر 8 المرتبط بتفرع بروتيني Fc، وهو مكون في الاجسام المضادة. بفضل المكون البروتيني، فالدواء لديه القدرة على العمل لفترة اطول.

وقد تم اختبار سلامة وفعالية الدواء في دراسة سريرية شملت 164 مريضا. قارنت الدراسة بين العلاج الوقائي وبين العلاج بحسب الحاجة. كان الدواء فعالا في علاج نوبات النزيف، منع او الحد من النزيف والسيطرة على النزيف اثناء وبعد العمليات الجراحية. ولان الدواء معد لعلاج مرض نادر، فقد فاز بمرتبة دواء "يتيم" من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الـ FDA.يتم تصنيع الدواء من قبل شركة Biogen Idec.

المصدر: FDA News Release. FDA approves the first antihemophilic factor, Fc fusion protein for patients with Hemophilia A. FDA. June 6th 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel