الـ FDA يقترح تصنيف الشبكات المستخدمة لإصلاح تدلّي أعضاء الحوض لدى النساء على أنها عالية الخطورة

يدور الحديث عن شبكات يتم تركيبها عبر قناة الولادة. لا يدور الحديث عن الشبكات المستخدمة لإصلاح الشقوق أو الشبكات التي يتم تركيبها عبر البطن أو الشبكات المستخدمة لعلاج تسريب البول

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

يحدث تدلي اعضاء الحوض (POP- pelvic organ prolapse) عندما تصبح الاعضاء التي تدعم اعضاء الحوض - الرحم، المثانة البولية والمعي الدقيق - ضعيفة او مشدودة اكثر من اللزوم، اذ لا يعود باستطاعتها دعم اعضاء الحوض، فتتدلى الاعضاء من مكانها الطبيعي نحو قناة الولادة. لا تشكل هذه الظاهرة خطورة على الحياة، الا انها تسبب عدم ارتياح، اضطرابا في الاداء وانخفاضا في جودة الحياة.

لقد كشف الـ FDA عن مخاطر واضحة متعلقة بالشبكات المستعملة لدعم اعضاء الحوض والتي يتم ادخالها عبر قناة الولادة. تشمل هذه المخاطر: الاما، تلوثات، نزيفا، عسر الجماع (Dyspareunia)، انثقاب الاعضاء واضطرابات في افراغ البول. في السابق، نشر الـ FDA مستندات حول الموضوع، وطالب المنتجين باجراء ابحاث من بعد عملية التسويق. الان، ينشر الـ FDA مستندا، يدعو بموجبه الى تغيير تعريف درجة المخاطر المتعلقة بهذه الشبكات من مخاطر متوسطة الى عالية. تصل الشبكات غالبا مع طقم يستعمل لادخال الشبكة الى مكانها في الحوض. تباع هذه الاطقم بشكل منفرد ايضا.

يدعو الـ FDA الى تغيير تعريف درجة المخاطر المتعلقة بهذه الادوات الملازمة من مخاطر قليلة الى متوسطة. يوضح في المستند ان القصد ليس تلك الشبكات التي تستخدم لاصلاح الشقوق، او لاصلاح تسريب البول النابع من الضغط، او لاصلاح تدلي اعضاء الحوض عبر البطن او اية شبكة اخرى تستعمل لدلائل ليست متعلقة بطب المسالك البولية-النسائية.

المصدر: Laine S. FDA issues proposals to address risks associated with surgical mesh for transvaginal repair of pelvic organ prolapse. FDA News release. April 29th 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel