ال " Polypill": تحسن كبير في مستوى ضغط الدم، الالتزام بالعلاج ومستويات الكولسترول الضار

هذا ما وجدته دراسة فحصت العلاج بحبوب تحتوي على عدد من الأدوية المدمجة (Polypill)، والتي عرضت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في ملبورن!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

وفقا للبيانات التي نشرت في المؤتمر العالمي لامراض القلب في ميلبورن استراليا، فان العلاج بالبوليبيل (Polypill) (وهو مزيج من عدد من الادوية في حبة واحدة التي تحتوي على جرعة ثابتة من الادوية الخافضة لضغط الدم، الكوليسترول والاسبرين) اظهر تحسنا ملحوظا سواء في مدى الالتزام بالعلاج وكذلك في الحد من المخاطر.

الباحثون من معهد جورج للصحة العالمية، قاموا بتحليل بيانات من 3,140 مريض من اوروبا، الهند واستراليا، ممن كانوا يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية او كانوا معرضين بشكل كبير لخطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

اظهرت النتائج زيادة بنسبة 43% بمدى الالتزام بالدواء خلال سنة واحدة من العلاج بالبوليبيل (Polypill). وذلك، بالاضافة الى تحسن متزامن في مستويات ضغط الدم الانقباضي والـ LDL التي كانت ذات دلالة احصائية عالية. الايجابيات الكبيرة ظهرت لدى المرضى الذين لم يتلقوا العلاج الطبي الاساسي الموصى به، الامر الذي يتوافق مع معظم من يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية.

امراض القلب والاوعية الدموية لا تزال هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وهي المسئولة عن 17.3 مليون حالة وفاة سنويا. استراتيجيات العلاج مثل البوليبيل قد تكون عاملا مهما في تحقيق اهداف منظمة الصحة العالمية، للحد من الامراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول عام 2025، وخصوصا لان استراتيجية البوليبيل يمكن ان تكون ارخص بالمقارنة مع عدد من الادوية التي تؤخذ بشكل منفصل. 

المصدر:
World Congress of Cardiology. Largest ever analysis on the use of a polypill in cardiovascular disease shows potential for improvements in patient care. 2014, May 5th

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel