أمراض الرئة المرتبطة بالتصلب متعدد الاجهزة لا تحتاج دواء

أمراض الرئة المرتبطة بالتصلب متعدد الاجهزة لا تحتاج دواء

وجد بحث، انه عندما يكون المرض الرئوي محدودا ولا شواهد على فرط ضغط الدم الرئوي، فإن الانتظار تحت الرقابة يؤدي لنتائج أفضل من العلاج الدوائي

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 3 نوفمبر 2015
  اجريت هذه الدراسة بغرض تطوير نموذج للكشف عن مرض الرئة الخلالي المرتبط  بالتصلب متعدد الاجهزة (Systemic sclerosis-associated interstitial lung disease)، لتشخيص المرضى الذين يعانون من مرض الرئة الخلالي والغير ملائمين لتلقي العلاج المحافظ (watchful waiting).
 
خلال هذه الدراسة على المجموعات تم تجنيد 151 من المرضى الذين يعانون من مرض الرئة الخلالي المرتبط بالتصلب متعدد الاجهزة، والذين عولجوا في مستشفى الجامعة في سيول، كوريا الجنوبية، بين السنوات 1986-2013.
 
تم تشخيص مرض الرئة الخلالي باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقفص الصدري. حيث اجريت مقارنة بين خصائص امراض الرئة عند التشخيص بين المرضى الذين يتناولون الادوية لقمع نظام المناعة، والمرضى الذين يتناولون الادوية، بغرض تحديد الخصائص المميزة المرتبطة بكل مجموعة  علاج.
 
بواسطة التحليل متعدد المتغيرات تم انشاء  نموذج  لتحديد مدى مطابقته  لـ watchful waiting. تم تقييم سريان (validity) النموذج عبر مقارنة معدلات البقاء على قيد الحياة للمعالجين الذين تلقوا علاجا يتناسب مع العلاج الموصى به  من قبل النموذج، بالمقارنة مع المعالجين الذين لم يطابق العلاج الذي تلقوه توصيات النموذج.

كشفت النتائج ان معدلات البقاء على قيد الحياة كانت اعلى بين المرضى الذين تلقوا العلاج بالادوية، مقارنة مع المرضى الذين عولجوا عبر كبت المناعة (P = 0.0316). بالاضافة الى ذلك، مال هؤلاء المرضى للمعاناة بشكل  اقل من مشاكل الجهاز الهضمي (P = 0.008) وارتفاع ضغط الدم الرئوي (pulmonary hypertension)، كما هو موضح في اختبار تخطيط صدى القلب (P = 0.015)، وقد مالوا لنتائج افضل في قدرة نشر الرئتين لاول اكسيد الكربون  (P = 0.0002) مع نتائج CT افضل (P <0.001).

شمل النموذج النهائي لتحديد التوافق لـ watchful waiting غياب ارتفاع ضغط الدم الرئوي ومرض الرئة الخلالي على نطاق محدود وفقا لنتائج CT.

وكشفت نتائج نموذج تعقب المرضى، ان المرضى الذين وجدوا ملائمين لـ  watchful waiting وفق النموذج وتلقوا العلاج المحافظ فعليا، حظيوا بمعدلات اعلى للبقاء على قيد الحياة من المرضى الذين يتلقون في الواقع  العلاج المثبط  للمناعة (P = 0.048).

وفقا للنموذج الذي تم انشاؤه من قبل الباحثين، فان العلاج المحافظ من watchful waiting  قد يكون فعالا للمرضى المصابين بامراض الرئة الخلالي المرتبطة بتصلب الشرايين المتعدد الانظمة والذين تم تشخيصهم عندما كانت الرئتان مشاركتان بالحد الادنى  وبدون ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

المصدر: 
Hyun Mi Kwon, Eun Ha Kang, Jin Kyun Park, Dong Jin Go, Eun Young Lee, Yeong Wook Song, Hyun-Ju Lee, and Eun Bong Lee; A decision model for the watch-and-wait strategy in systemic sclerosis–associated interstitial lung disease; Rheumatology (2015) 54 (10):1792-1796.doi:10.1093/rheumatology/kev121

 

 

 

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel