انتشار ضئيل للأورام الخبيثة في نسيج الكبد (HCC) عند مرضى التهاب الأقنية الصفراويّة الأولي (PSC)

نسبة الـ HCC المنخفضة، أيضا بين مرضى تشمع القلب، تلفت الانتباه نظرًا للنسبة المرتفعة لأورام القنوات الصّفراوية ذاتها وتثير التساؤل حول الحاجة إلى فحوصات ماسحة للـ HCC

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

في حين ان خطر الاورام الخبيثة في القنوات الصفراوية (hepatobilliary malignancies) المقرون بالتهاب الاقنية الصفراوية  المصلب الاولي (PSC - Primary Sclerosing cholangitis) معروف وواضح، يعتبر خطر الاورام الخبيثة في نسيج الكبد نفسه (HCC - Hepatocellular Carcinoma) كنتيجة لهذا الالتهاب، اقل وضوحا. دراسة جديدة، والتي نشرت قبل ايام معدودة في موقع مجلة Clinical Gastroentorology and Hepatology، تحاول ان تصف هذا الخطر بشكل افضل، على اعقاب الجدل حول الحاجة الى فحوصات مسح من اجل كشف حالات الـ HCC بين هؤلاء المرضى.

في مسح ارتجاعي لـ 509 مرضى PSC معرف جيدا (67% رجال، 4202 سنة مرضية - patients-years) كشف الباحثون حالات مرض بتشمع الكبد (Cirrhosis) بالاعتماد على فحص نسيجي (Histological examination)، استسقاء في منطقة البطن (Ascites)، دوالي مريئية (Esophageal Varices) او نتائج الاستوجرافية (Elastography - تصوير العضلات الملساء (Smooth Muscle) لفحص الليونة) المؤقتة 14 kPa (مثل الـ FibroScan). هذه التوثيقات جمعت من مركزين في المانيا عبر فترات تمتد اطولها الى 33 سنة.

خلال 292 سنة من متابعة 119 مصاب بتشمع الكبد الذين تم ايجادهم، لم تشاهد حتى حالة اصابة واحدة بالـ HCC. لم يشاهد كذالك اي ورم HCC في مسح انسجة الكبد التي اخذت من 140 مريض مروا بزراعة كبد. على عكس الانتشار الضئيل للـ HCC، وجد ان اورام اخرى تتعلق بالقنوات الصفراوية (Bile Ducts) هي اكثر انتشارا بين مرضى الـ PSC، تشمل 35 حالة سرطان في الاقنية الصفراوية (Cholangiocarcinoma) و-3 حالات سرطان في كيس المرارة، اضافة الى 9 حالات سرطان في الامعاء الغليظة.

على ضوء هذه النتائج، يتسائل الباحثون ما اذا كانت هنالك اية حاجة لمتابعة المرضى من اجل كشف حالات اصابة بالـ HCC، ويشددون على انتشار الاورام الخبيثة في الاقنية الصفراوية بالذات. 

المصدر: Zenouzi R, Weismüller TJ, Hübener P, et al. Low Risk of Hepatocellular Carcinoma in Patients with Primary Sclerosing Cholangitis with Cirrhosis. Clin Gastroenterol Hepatol [Internet] 2014 [cited 2014 Feb 17];

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel