انتشار مرض الحصبة في شمال مانهاتن وبرونكس

ذكرت وزارة الصحة في نيويورك عن تشخيص 16 حالة إصابة بالحصبة حتى الآن وتدعو السكان إلى تلقي التطعيم, ويجري اتخاذ خطوات لمنع انتشارها في المستشفيات

نشرت من ويب طب - الاثنين , 23 مارس 2015

تفشت الحصبة (Measles) مؤخرا في شمال مانهاتن وضاحية برونكس في مدينة نيويورك، وقد تم تشخيص 16 حالة حتى الان - 7 بالغين و 9 اطفال. 4 مرضى نقلوا الى المستشفى.

سكان نيويورك مدعوون لفحص حالتهم المناعية ، والتطعيم اذا لم يتم تطعيمهم سابقا.

اكدت وزارة الصحة في المدينة ان الحصبة هي مرض فيروسي معدي جدا. يطلب من الجمهور، في حالة الاشتباه بالحصبة، الاتصال بالطاقم الطبي وعدم الوصول الى العيادات، لمنع انتقال العدوى. فترة حضانة الحصبة تستغرق 10-12 يوم بعد حدوث العدوى، وبعد ذلك هناك حوالي 3 ايام من الاعراض - السعال، سيلان الانف، التهاب الملتحمة وبقع كوبليك Koplik Spots (بقع رمادية بيضاء على الغشاء المخاطي). ثم يظهر الطفح الجلدي الذي يرافقه حمى شديدة. الطفح يبدا في الراس والرقبة وينتشر الى باقي الجسم. الطفح يتضاءل في نفس الترتيب (من اعلى الى اسفل) في اليوم الثالث من ظهوره. عندما يتلاشى الطفح الجلدي عادة ما تظهر بقع بنية على الجلد. في بداية المرض تكون هناك حساسية للضوء ويفضل المريض ان يبقى في الظلام.

المرض يكون معد قبل 5 ايام من بداية الطفح وبعد نحو 4 ايام. العدوى تنتقل بقطرات الرذاذ. واحد من كل ثلاثة مرضى يطور المضاعفات. وتشمل المضاعفات الالتهاب الرئوي والتهاب الاذن الوسطى، وكلاهما يحدثان في الغالب بسبب التلوثات الثانوية، الاسهال، خلل في وظائف الكبد والتهاب الدماغ في حالات نادرة.

الاطفال الرضع دون السنة ، الذين تكون مناعتهم ضعيفة والنساء الحوامل اكثر عرضة لتطور المضاعفات. اللقاح ضد هذا المرض يكون حي-مضعف ويعطى بجرعتين- واحدة في جيل سنة والاخرى في جيل 4-6 سنوات. يمكن اعطاء لقاح MMRV: الحصبة, النكاف, الحصبة الالمانية وجدري الماء (Measles, Mumps, Rubella, Varicella) في جيل سنة واحدة وفي الصف الاول (جيل 6).

المصدر: NYC Health and Mental Hygiene. Press release. March 7, 201

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel