انخفاض حاد بنسبة الاصابة بسرطان القولون عند الاشخاص من 50 عام وما فوق

السبب: زيادة في نسبة المسنين الذين يخضعون لفحص تنظير القولون; ومع ذلك، كانت هناك زيادة في حالات سرطان القولون بين الشبان، بسبب السمنة والغذاء غير الصحي

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

نسبة الاصابة بسرطان القولون لدى الاشخاص بسن 50 وما فوق انخفضت في الولايات المتحدة بنسبة 30% في العقد الماضي في اعقاب زيادة اجراء فحوصات تنظير القولون; الانخفاض الاكبر بنسبة الاصابة بسرطان القولون كان لدى الاشخاص في سن 65 وما فوق; حيث كان الخضوع لفحص تنظير القولون لدى الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 75-50 قد تضاعف ثلاث مرات - من 19% في عام 2000 الى 55% في عام 2010.

هذه البيانات نشرت مؤخرا في Cancer Journal for Clinicians، كجزء من التقرير الاحصائي لسنة 2014 والوثيقة المرافقة له الصادرة عن American Cancer Society. وذكر التقرير ان الهدف المقرر هو زيادة فحوصات المسح حتى عام 2018 بنسبة 80%. سرطان القولون والمستقيم (Colorectal Cancer)، هو ثالث المسببات للوفاة لدى الرجال والنساء في الولايات المتحدة واكثر انواع السرطان انتشارا في الوطن العربي.

الكشف المبكر عن السلائل الما-قبل سرطانية وازالتها قبل ان تكبر يشكل فرصة لمنع تطور المرض. وكذلك فان فحوصات المسح المبكرة ايضا تسمح بنجاح العلاج - وزيادة فرص النجاة.

اشار التقرير الجديد ان وتيرة الانخفاض السنوي للاصابة بسرطان القولون في الولايات المتحدة تصل الى 3.4%، ولكن هناك تقلبات تبعا للفئات العمرية المختلفة. لدى المسنين بجيل 50 وما فوق، هناك انخفاض في النسبة السنوية قدره 3.9%، ولكن لدى الرجال والنساء حتى سن 50 طرات زيادة بمقدار 1.1%. يعزو الخبراء هذه الزيادة للسمنة واستهلاك الاطعمة الغير صحية.

المعطيات الملفتة اكثر كشفت انه لدى المسنين بجيل 65 وما فوق: وتيرة الانخفاض في نسب الاصابة بسرطان القولون في هذه الفئة العمرية كانت 3.6% بين عامي 2001 و 2008 وتضاعفت النسبة لتصل الى 7.2% بين عامي 2008 و 2010. السبب لذلك على ما يبدو هو الاستجابة المتزايدة من قبل المسنين لاجراء فحوص المسح بفضل التغطية الشاملة من شركات التامين الصحي المتبعة في هذا الموضوع في الولايات المتحدة.

في عام 2010 افيد ان 55% ممن تتراوح اعمارهم بين 64-50 في الولايات المتحدة خضعوا لتنظير القولون ولدى الذين يبلغون من العمر 65 وما فوق وصلت النسبة الى 64% منهم.

كما ان نسب الوفيات اظهرت انخفاضا سريعا جدا في العقد الماضي. بين عامي 2001 و 2010 حدث انخفاض سنوي بنحو 3% بنسبة الوفيات لدى الرجال والنساء بسبب سرطان القولون. اما  في سنوات الـ 90 من القرن الماضي فان وتيرة الانخفاض السنوية كانت 2% فقط.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel