انخفاض ضغط الدم الانبساطي أو ارتفاعه يعوق الأداء الإدراكي لمرضى السكري

انخفاض ضغط الدم الانبساطي أو ارتفاعه يعوق الأداء الإدراكي  لمرضى السكري

مرضى السكري الذين يصلون لضغط دم انبساطي منخفض جدا أو مرتفع جدا خلال النهار هم في زيادة لخطر حدوث تباطؤ في معالجة المعلومات وضعف الذاكرة القصير والمتوسط المدى

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 6 أكتوبر 2015

فرط ضغط الدم ومرض السكري هما عوامل  خطر للانخفاض في الوظائف المعرفية، اما المعالجين الذين شخصت لديهم هذه المشاكل فقد يكونوا عرضة لمخاطر شديدة. 

قدرت الدراسة  العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين قيم ضغط الدم، كما قيست على مدى 24 ساعة (24h- BP)، وبين الوظيفة الادراكية في  اوساط المرضى الذين يعانون ولا يعانون  من مرض السكري نوع 2. بالاضافة الى ذلك، فحص الباحثون العلاقة بين الانخفاض الليلي في ضغط الدم (nocturnal dipping) وبين وظائف الادراك.

اجريت هذه الدراسة كجزء من دراسة ماستريخت(Maastricht) وهي دراسة تتبع على اساس سكاني ولا تزال مستمرة . تحليل انتكاس الخطي، نظم لمميزات ديموجرافية، وعوامل الخطر في الاوعية الدموية، امراض القلب والشرايين، الاكتئاب واستخدام ادوية لخفض الكوليسترول وضغط الدم، فحص علاقات متقاطعة بين ر-h 24  BP ا(713 من المشاركين اجروا الفحص، بما في ذلك 201 يعانون من مرض السكري) وانخفاض  ليلي في ضغط الدم ( 686 من المشاركين اجروا الفحص، بما في ذلك 196 يعانون من مرض السكري) وبين  القدرة الادراكية، والتي قيمت في الاختبارات الادراكية  العالمية، وكذلك سرعة معالجة  المعلومات ،الذاكرة اللفظية (التكرار الفوري  والمؤجل  لكلمة) والتاخير في الرد (response inhibition). 

شوهدت علاقات مربعة (quadratic, inverted U-shaped associations) بين قيم 24-h BP الانبساطية، اي 24-h DBP عالية جدا او منخفضة جدا، وبين سرعة معالجة المعطيات والذاكرة على المدى القصير والمتوسط في اوساط المرضى الذين يعانون من مرض السكري، ولكن ليس لدى المشاركين غير المصابين بالسكري. لم يجد نمط واضح بشان الهبوط الليلي لضغط الدم.

اظهرت هذه الدراسة ان القيم القصوى لـ  24h- DBP ترتبط بضعف الاداء في اختبارات سرعة معالجة البيانات والذاكرة لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

المصدر:

Peggy J.J. Spauwen, Martin P.J. van Boxtel, Frans R.J. Verhey, Sebastian Köhler, Simone J.S. Sep, Annemarie Koster, Pieter C. Dagnelie, Ronald M.A. Henry, Nicolaas C. Schaper, Carla J.H. van der Kallen, Miranda T. Schram,Abraham A. Kroon, and Coen D.A. Stehouwer; Both Low and High 24-Hour Diastolic Blood Pressure Are Associated With Worse Cognitive Performance in Type 2 Diabetes: The Maastricht Study; Diabetes Care August 2015 38:1473-1480; published ahead of print May 27, 2015, doi:10.2337/dc14-2502

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel