انخفاض في القدرة الحركية للقنوات التنفسية مع تفاقم OSA أيضا خلال اليقظة

الفحص الديناميكي لحركية القنوات التنفسية العلوية عند الاستنشاق في حالة اليقظة وجد اختلافات بين مرضى توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم بدرجات متفاوتة

نشرت من ويب طب - الأحد , 8 مارس 2015

لتقييم العلاقة بين حركية قنوات التنفس العلوية وشدة توقف التنفس الانسدادي اثناء النوم (obstructive sleep apnea‏ - OSA)، فحصت دراسة  نشرت في عدد يوليو من مجلة Sleep، حركية انسجة قنوات التنفس لدى المرضى الذين يعانون من OSA في الوقت الحقيقي.

في هذا البحث تم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي بطريقة (SPAtial Modulation of Magnetization - SPAMM) فحص حركة اللسان وانسجة الجزء العلوي الجانبية من القنوات الهوائية عند 24 مريضا يعانون من درجات متفاوتة من ( OSA  [apnea hypopnea index‏ [AHI]‏ 2-84 احداث في الساعة)، في حين ان لدى ستة منهم كانت حدة المرض خفيفة (AHI‏ < 5 احداث في الساعة).

فحص الحركية وجد لدى جميع المشاركين انفتاحا ديناميكيا للقنوات الهوائية في المستوى السهمي (Sagittal) عند الاستنشاق. تم العثور على علاقة بين زيادة مساحة المقطع العرضي لمجرى الهواء في قنوات الانف عند الاستنشاق وبين مساحة المقطع العرضي الادنى للقنوات الهوائية (معامل العلاقة = R=0.900‏، p<0.001). كما وجد علاقة سلبية بين AHI وحركية الجدران الجانبية لقنوات الانف (R=-0.542‏،  P <0.006). خلال الاستنشاق لوحظ  اربعة انماط من الحركة: حركة امامية ككتلة واحدة في كل الجزء الخلفي من اللسان، حركة الجزء الفموي البلعومي فقط من اللسان الخلفي، الحركة في اتجاهين او الحركة الصغيرة جدا، في حين انه لدى مرضى معينين كان هنالك تغير لنمط الحركة من نفس الى اخر. عند المرضى الذين يعانون من OSA الشديد تم العثور على ادنى مستوى من الحركة.

المصدر: Brown EC; Cheng S; McKenzie DK; Butler JE; Gandevia SC; Bilston LE. Respiratory movement of upper airway tissue in obstructive sleep apnea. SLEEP 2013;36(7):1069-1076

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel