انخفاض مستويات الالبومين يزيد من خطر الوفاة لدى كبار السن في المستشفى

انخفاض مستويات الالبومين يزيد من خطر الوفاة لدى كبار السن في المستشفى

وجد بحث أن انخفاض مستويات الالبومين يزيد من خطر الوفيات بعد ستة أشهر، وبعد ثلاث سنوات من دخول المستشفى جراء حالة طبية خطيرة لدى كبار السن

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 23 ديسمبر 2015

كان الهدف من هذه الدراسة فحص فيما اذا كانت مستويات الكوليسترول  والالبومين في الدم مرتبطة بالوفاة المبكرة والمتاخرة في اوساط المرضى المسنين المسررين في المستشفى بسبب مرض حاد، بغض النظر عن عوامل اخرى مثل الامراض المصاحبة او الوضع الوظيفي او النفسي.

اجريت دراسة استطلاعية لجميع المرضى الذين سرروا في مركز طبي واحد لاسباب طبية في عام 2009.
وكانت النتيجة الاولية التي تم اختبارها هي معدلات الوفيات، بعد ستة اشهر و 36 شهرا من الاستقبال بالمستشفى، وفقا لمستويات الكولسترول الكلي (التي قسمت الى ارباع) ومستويات الالبومين (فوق 3.5، 3-3.5 او اقل من 3 غرام لكل ديسيلتر) في الدم.
 
تم اجراء تحليل الانحدار متعدد المتغيرات على اسم كوكس مع ملائمة عوامل السن والجنس، التشخيص عند دخول المستشفى، الوظيفية والحالة النفسية لديها قبل الاصابة، التدهور الوظيفي عند دخول المستشفى والتواكب المرضي. حدد هذا التحليل ما اذا كانت مستويات الكوليسترول والزلال في الدم ترتبط بنسب الوفاة بعد ستة اشهر و36 شهرا من الاستقبال في المستشفى.
 
ادرج  1،288 مريضا في تحليل البيانات النهائية. وكان متوسط عمر المرضى 86.7، وكانت -66.1٪ من النساء. خلال فترة المتابعة توفي 848 مريضا.
 
ووجد في تحليل الانحدار متعدد المتغيرات، ان تناقص مستويات الالبومين كان مرتبطا مع زيادة كبيرة في معدل وفيات بعد ستة اشهر (نسبة الخطر، HR: 1.55 لمستويات الالبومين في حدود 3-3.5 جرام لكل ديسيلتر، ء HR: 1.82 لمستويات الالبومين الاقل من 3 غرام لكل ديسيلتر) و بعد 36 شهرا (الموارد البشرية: 1.66 لمستويات الالبومين في حدود 3-3.5 جرام لكل ديسيلتر، ء HR: 1.66 لمستويات الالبومين الاقل من 3 غرام لكل ديسيلتر).
 
كما ارتبط انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بزيادة معدل الوفيات، ولكن هذا الارتباط فقد اهميته بعد التعديل الاحصائي للمتغيرات التي تؤثر على التشخيص عند المسنين.
واستنتج الباحثون الى ان انخفاض مستويات الزلال قد يترافق مع زيادة الوفيات لدى المرضى المسنين في المستشفى بسبب ظروف صحية حادة.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel