أندكسنت ألفا لمنع نشاط مثبط العامل Xa

أندكسنت ألفا لمنع نشاط مثبط العامل Xa

أندكسنت يمنع نشاط مثبطات عامل Xa دون آثار سامة سريرية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 24 نوفمبر 2015

النزيف هو من المضاعفات الشائعة للعلاج بمثبطات عامل Xa، ولكن ليس هناك دواء الذي يمكنه منع نشاطه. اندكسنت الفا(Andexanet Alfa) معد لمنع نشاط مثبطات عامل Xa.

في هذه الدراسة، تم تجنيد اشخاص اصحاء كبار في السن حيث حصلوا على 5 ملغ ابيكسبان(Apixaban) مرتين يوميا او 20 ملغ ريبروكسبان(Rivaroxaban) يوميا. حول كل دواء، اجريت دراسة عشوائية، مراقبة مع العلاج الوهمي بقسمين لتقييم نشاط الاندكسنت، على شكل اقراص بالمقارنة مع اخذ الاقراص ثم بعد ذلك اخذها من خلال التسريب الوريدي لمدة ساعتين.

كانت النتيجة الاساسية نسبة التغير المتوسطة في النشاط المضاد للعامل Xa، التي هي مقياس لتثبيط العامل Xa بواسطة مضاد التخثر (Anticoagulant).

في المرضى الذين عولجوا بالابيكسبان انخفض النشاط المضاد لعامل Xa بنسبة 94٪ لدى اولئك الذين تلقوا الاقراص (24 شخص) بالمقارنة مع 21٪ لدى اولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي (9 اشخاص) (P <0.001)، جرعة الابيكسبان الغير مرتبطة انخفضت 9.3 نانوغرام لكل مليلتر, مقابل 1.9 نانوغرام لكل مليلتر، على التوالي (P <0.001)، انتاج الثرومبين(Thrombin) استكمل لدى 100٪ من المعالجين مقابل 11٪ من مجموعة العلاج الوهمي (P <0.001) خلال 2 الى 5 دقائق.

لدى المرضى الذين عولجوا بالريبروكسبان، انخفض النشاط المضاد للعامل Xa بنسبة 92٪ بين الذين عولجوا بالاندكسنت، مقارنة مع 18٪ لدى الذين عولجوا بالعلاج الوهمي (P <0.001)، وتركيز الريبروكسبان الغير مربوط انخفض بـ 23.4 نانوغرام في المليلتر، مقابل 4.2 نانوغرام في المليلتر (P <0.001) ،انتاج الثرومبين استكمل لدى 96٪ مقابل 7٪ من المعالجين، على التوالي (P <0.001). وتستمر هذه التاثيرات عندما يعطى الاندكسنت على شكل اقراص + التسريب الوريدي بعد ذلك.

في مجموعة فرعية من المشاركين، لوحظت زيادة مؤقتة في مستوى D ء DIMER واجزاء من البروثرومبين 1.2، التي زالت في غضون 24-72 ساعة. لم يلاحظ حدوث الجلطات او غيرها من الاحداث السلبية الاخرى الخطيرة.

الاندكسنت منع النشاط المضاد للتخثر للابيكسبان والريبروكسبان لدى المعالجين البالغين الاصحاء خلال دقائق من اخذها وخلال عملية اعطاء التسريب الوريدي دون اثار سامة.

المصدر: 
N Engl J Med. 2015 Nov 11. [Epub ahead of print]; Andexanet Alfa for the Reversal of Factor Xa Inhibitor Activity.; Siegal DM1, Curnutte JT, Connolly SJ, Lu G, Conley PB, Wiens BL, Mathur VS, Castillo J, Bronson MD,Leeds JM, Mar FA, Gold A, Crowther MA.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel