اندماج ضخم: AbbVie اشترت شركة Shire البريطانية بمبلغ 55 مليار دولار

يقدر الخبراء أن الهدف من الصفقة هو نقل القاعدة الضريبية للشركة الأمريكية الى أيرلندا، وبذلك توفير حوالي 10٪ من الضريبة التي يجب عليها دفعها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

 اعلنت مؤخرا شركة الادوية الامريكية AbbVie، التي انفصلت في عام 2013 عن شركة ابوت (Abbott)، انها ستشتري شركة الادوية البريطانية Shire بمبلغ 32 مليار جنيه استرليني (54.8 مليار دولار). الشركة البريطانية رفضت في وقت سابق عرض شراء بـ 46.5 مليار دولار. ويقدر انه سيتم شراؤها من قبل شركة اخرى كما نشر العام الماضي.

AbbVie رات في الشركة البريطانية، التي تنتج بالاساس ادوية لامراض نادرة، المنافس الرئيسي لها في السوق الاوروبية. ومع ذلك، فان السبب الرئيسي لشراء الشركة البريطانية كان لان مقرها الرئيسي يقع في دبلن، وان نقل القاعدة الضريبية من الولايات المتحدة الى ايرلندا من شانه ان يؤدي الى تخفيض العبء الضريبي عليها من 22٪ الى 13٪.

حوالي 60٪ من ايرادات الشركة الامريكية تعتمد على بيع دواء الاداليموماب (Adalimumab ، Humira) لعلاج التهاب المفاصل، والذي يعتبر الدواء الاكثر مبيعا في العالم. حيث تنتهي حماية براءة الاختراع لهذا الدواء في الولايات المتحدة في نهاية عام 2016.

الاندماج الجديد سوف يخلق واحدة من اضخم صناعات الادوية في العالم، مع مبيعات سنوية تصل الى 25 مليار دولار، وتبلغ قيمتها السوقية 137 مليار دولار (مثل شركة شفايين التابعة لبوينغ او ماكدونالدز) الشركة المندمجة سوف تشغل معا حوالي 30 الف موظف حول العالم.

الصفقة الحالية ليست اول محاولة للشراء من قبل الشركة الامريكية في بريطانيا. "فايزر" عرضت قبل شهرين 118 مليار دولار لشراء شركة "استرا زينيكا"، لكن هذا العرض فشل. ويعتبر عرض الشراء هذا الاكبر حتى الان في تاريخ صناعة الادوية العالمية.  

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel