انزيم المتواجد في الوطاء hypothalamus يشارك في التوازن المركزي للجلوكوز

حدد الباحثون انزيم، prolyl endopeptidase، المتواجد في النَّواةُ الوِطائِيَّةُ البَطْنانِيَّةُ الإِنْسِيَّة- Nucleus hypothalamicus ventromedialis في الفئران، والمسؤول عن السيطرة المركزية على مستويات السكر في الدم

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

النواة الوطائية البطنانية الانسية- Nucleus hypothalamicus ventromedialis تلعب دورا في السيطرة على استقلاب الجلوكوز. وقد اكتشف العلماء الانزيم prolyl endopeptidaseـ (PREP) الذي ينشط في هذا الجزء من منطقة الوطاء ويؤثر على افراز الانسولين من البنكرياس بسبب زيادة نسبة الجلوكوز.

لفهم دور الانزيم، استخدم الباحثون الفئران المعدلة وراثيا بحيث كانت مستويات هذا الانزيم في اجسامهم منخفضة. وجد الباحثون انه في غياب الانزيم، تم قياس مستويات عالية من الجلوكوز في دم هذه الفئران، واصبحت مصابة بالسكري. ووجد الباحثون ايضا ان اهمية هذا الانزيم هو انه يحول الخلايا العصبية في النواة الوطائية البطنانية الانسية لاكثر حساسية للجلوكوز. الخلايا العصبية تشعر بزيادة نسبة الجلوكوز، وبالتالي تعطي الاوامر للبنكرياس بافراز الانسولين.

في وقت لاحق يامل الباحثون تحديد المواقع التي يعمل عليها هذا الانزيم، من خلال فهم الطريقة التي يسبب فيها الانزيم للخلايا العصبية باستشعار التغيرات في مستويات الجلوكوز, على امل ان يسمح فهم هذه العمليات بمنع او علاج مرض السكري من النوع 2.

المصدر: Kim JD, Toda C, D’Agostino G, et al. Hypothalamic prolyl endopeptidase (PREP) regulates pancreatic insulin and glucagon secretion in mice. PNAS. Early Edition: 30th June 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel