أنسولين جلارجين أو أوميغا-3 ليسا مرتبطين بحدوث السرطان لدى مرضى السكري

تجرية مراقبة شملت 12,000 مشترك، لم تكشف عن خطورة متزايدة لتكوّن أورام خبيثة أو للوفاة نتيجة للسرطان لدى مرضى السكري - لكنها لم تكشف أيضًا عن خطورة قليلة لمن يتناولون أوميغا-3

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

المخاوف التي وردت من ابحاث الامراض بشان العلاقة بين انسولين جلارجين (insulin glargine) ‏(Lantus‏, Sanofi – Aventis) والادوية التي تقلل من مستوى السكر وبين الاورام من ناحية، والامل المتعلق بقدرة حامض الدهون اوميغا-3 (Omacor,‏ Perrigo) على منع حدوث الاورام الخبيثة من ناحية اخرى، لم يتم التحقق من اي منها. اراد بحث جديد، نشر مؤخرا في الموقع الالكتروني للمجلة الدورية Diabetes Care، ان يختبر هذه العلاقات بمساعدة معطيات من تجربة Outcome Reduction with an Initial Glargine Intervention‏ (ORIGIN).

في التجربة، تم توزيع المرضى، الذين يعانون من شذوذ سكر الدم (dysglycemia)، وذوي خطورة عالية للحوادث القلبية والمرتبطة بالاوعية الدموية، بشكل مزدوج التعمية، للقيام بتجربتين: تناول انسولين جلارجين (insulin glargine) او العلاج العادي وتناول حوامض الدهون اوميغا-3 او علاج وهمي. في التجربة الفرعية التي بحثت موضوع السرطان، كانت نقطة النهاية هي حدوث حالات سرطان جديدة او متكررة.

خلال مراقبة، استمرت بالمعدل 6.2 سنوات، لـ 12,537 مشتركا (35% نساء) في جيل متوسط 63.5 ± 7.8 سنوات، حدثت نقطة النهاية الاساسية (حدوث ورم خبيث جديد او متكرر) في 953 حالة، بدون وجود فرق بين متلقي العلاج Insulin Glargine وبين متلقي العلاج العادي (1.32 حالة من بين 100 في كلا المجموعتين؛ P=0.97)؛ تم الكشف عن دلائل مشابهة بمقارنة حوامض الدهون اوميغا-3 بالعلاج الوهمي (1.28 مقابل 1.36 حالات من بين 100، بالملائمة؛ P=0.39)، بدون تغيير بتاثير العلاجات التي تم اختبارها ايضا في التدرج بموجب المجموعة الفرعية المعرفة مسبقا (P≥0.17 في كل المقارنات).

بموجب هذه الدلائل، فان نسبة الوفاة نتيجة للسرطان ونتائج خاصة بالسرطان لم تختلف ما بين المجموعات. بقيت هذه الدلائل على ما هي ايضا عند المطابقة بموجب مستوى HbA1c من بعد توزيع المرضى، استعمال الادوية لتقليل مستوى الغلوكوز (يشمل ميتفورمين - metformin) ومؤشر كتلة الجسم (BMI).

قرر الباحثون، بموجب هذه الدلائل، ان insulin glargine وحوامض الدهون اوميغا-3 هما متعادلان من ناحية تاثيرهما على حدوث سرطان والوفاة نتيجة له.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel