أنسولين دتمير واسبارت بالمقارنة مع غلرجين وليسبيرو لمرضى السكري بعد الجراحة

أنسولين دتمير واسبارت بالمقارنة مع غلرجين وليسبيرو لمرضى السكري بعد الجراحة

نتائج أفضل من الناحية السريرية بعلاج الأنسولين الذي شمل الأنسولين دتمير وأسبارت، بالمقارنة مع علاج الأنسولين الذي تضمن انسولين غلرجن وليسبرو بعد الجراحة

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 8 ديسمبر 2015

الجمع بين علاج الانسولين اليومي على المدى الطويل وعلاج الانسولين قصير المدى قبل وجبات الطعام هو العلاج المتبع لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري قبل الجراحة، لعلاج حالات ارتفاع السكر في الدم. مع ذلك، ليست هناك الكثير من الدراسات التي اجرت مقارنة بهدف فحص اي نظام علاجي هو الافضل.

وقد تم تصميم هذه الدراسة للمقارنة بين نظامي العلاج بالانسولين الذي يحقن تحت الجلد في المرضى بعد الجراحة.

شملت الدراسة بالمجمل 140 من مرضى السكري من النوع 2، الذين دخلوا قسم الجراحة قبل العملية الجراحية، والذين كانوا بحاجة للعلاج بالانسولين بهدف موازنة مستوى السكر قبل وبعد العملية. تم تقسيم المرضى عشوائيا لتلقي الانسولين دتمير - INSULIN DETEMIR (نوفو نورديسك - Novo Nordisk- Levemir) مرة واحدة يوميا والانسولين اسبارت - Aspart ء(Novorapid -Novo Nordisk-) مع وجبات الطعام، بالمقارنة مع الانسولين غلرجن- Glargine  ء(Lantus، سانوفي) مرة واحدة يوميا، والانسولين ليسبرو Lisproء (Humalog، Lilly).

كان نظاما العلاج فعالين في خفض قيم السكر اثناء الصوم قبل الجراحة. وجدت الدراسة فروق ذات دلالة احصائية في قيم السكر قبل وجبة الافطار وقبل وجبة العشاء قبل الجراحة، لصالح نظام العلاج بالدتمير.

لم يتم العثور على فروق ذات دلالة احصائية بين الانظمة فيما يتعلق بحدوث حالات نقص سكر في الدم. وكان العدد الاجمالي للمضاعفات اقل بكثير في مجموعة الدتمير+ اسبارت.

خلص الباحثون الى ان النظامين كانا فعالين من حيث السيطرة على قيم السكر قبل وبعد الجراحة لدى مرضى السكري الذين يخضعون لعملية جراحية، ولكن النظام الذي شمل الانسولين دتمير مرة واحدة يوميا + الانسولين اسبارت قبل وجبات الطعام كان افضل من الناحية السريرية.

هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.

المصدر: Ahmad M, Wafai ZA, Mathur SK, et al. Evaluation of Glycemia Control Achieved by Glargine and Lispro Versus Detemir and Aspart Insulin Regimes in Type 2 Diabetics Undergoing Surgery. Open Cardiovasc Med J. 2015 Jun 26;9:58-61.

 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel