انسولين قاعديّ الغلارغين (Lantus) والمضاعفات الوعائية الدقيقة لدى المرضى مع مستويات سكر غير موازنة

إضافة الإينسولين قاعديّ الغلارغين (Lantus)، بالمقارنة مع العلاج القياسي الخاص بالسكري، أدت الى انخفاض كبير في مستوى هيموغلوبين السكري ونسبة المضاعفات الوعائية الدقيقة لدى المرضى مع هيموغلوبين سكري قاعدي يساوي/أكبر من 6.4%

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

هناك علاقة بين مستويات السكر في الدم وبين حدوث مضاعفات وعائية دقيقة. مع ذلك، فان الفائدة الوعائية الدقيقة في تقليل مستوى السكر في الدم ليست واضحة، في حين يكون مستوى هيموغلوبين السكري قريبا من الدرجة الطبيعية.

 شمل بحث الـ ORIGIN اكثر من 12,500 مشترك (Outcome Reduction with an Initial Glargine Intervention)، مصابين بالسكري او قبيل اصابتهم بالسكري. تم توزيع المشتركين بشكل عشوائي للعلاج القياسي او لاضافة الانسولين قاعدي الغلارغين للعلاج القائم (تم القيام بالمعايرة من اجل الوصول الى مستوى سكر في البلازما عند الصوم يساوي/اصغر من 95 ملغم/ديسيليتر). تم اختبار التاثيرات الوعائية الدقيقة على مدار 6.2 سنوات لدى المشتركين الذين يفوق مستوى هيموغلوبين السكري لديهم نسبة 6.4% او يصغرها في بداية البحث.

لدى المشتركين الذين تم توزيعهم لتلقي علاج اخر بانسولين الغلارغين، كان هناك انخفاض في نسبة المضاعفات الوعائية الدقيقة في الكليتين والعينين، في حين ان مستوى هيموغلوبين السكري في بداية البحث كان يساوي/اكبر من 6.4%، لكن ليس لدى المشتركين مع مستوى هيموغلوبين السكري في بداية البحث اصغر من 6.4%. لدى المشتركين مع مستوى هيموغلوبين السكري يساوي/اكبر من 6.4%، الانخفاض المتوسط في مستوى هيموغلوبين السكري كان 0.65% في المجموعة التي تلقت العلاج بالاينسولين غلارغين، مقابل انخفاض 0.33% في مجموعة العلاج القياسي (P<0.0001).

كان هناك فرق متوسط اقل في هيموغلوبين السكري - 0.22% - لدى المشتركين مع مستوى هيموغلوبين السكري اقل من 6.4% في بداية البحث (P<0.0001). لدى المشتركين مع مستوى سكر غير موازن، فان التدخل الطبي الذي يهدف الى الوصول الى مستويات سكر سليمة عند الصوم، قلل من مستوى هيموغلوبين السكري ومن خطورة حدوث مضاعفات وعائية دقيقة لدى المشتركين مع مستوى هيموغلوبين السكري يساوي/اكبر من 6.4% في بداية البحث. كان هناك تاثير متعادل لدى المشتركين مع مستوى هيموغلوبين السكري اقل من 6.4%.

المصدر:  Diabetologia. 2014 Apr 26. [Epub ahead of print] Basal insulin glargine and microvascular outcomes in dysglycaemic individuals: results of the Outcome Reduction with an Initial Glargine Intervention (ORIGIN) trial. The ORIGIN trial investigators, Gilbert RE, Mann JF, Hanefeld M, Spinas G, Bosch J, Yusuf S, Gerstein HC

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel