أنواع جراحة القلب عند الأطفال ومستوى التعرض للاشعاع والمخاطر الناجمة عن الإشعاع المؤين

وجد الباحثون انه من بين سبع جراحات القلب الشائعة التي تم فيها فحص التعرض للإشعاعات المؤينة عند الأطفال، اثنتان فقط كانتا تنطويان على مستوى عال وخطير.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 أبريل 2015

التعرض للاشعاع المؤين يشكل احد عوامل الخطر المحتملة لتطور مرض السرطان في المستقبل بشكل يرتبط بالجرعة بعلاقة خطية. في هذا السياق، الاطفال معرضون لمخاطر زائدة، ايضا لان بعض اعضائهم ما زالت تنمو وكذلك  لان متوسط العمر المتوقع لديهم مرتفع. الاطفال الذين يعانون من امراض القلب الخلقية او المكتسبة يخضعون احيانا لعدة اختبارات تصوير  تنبعث منها الاشعاعات.

في هذه الدراسة، فحص الباحثون كمية الاشعاع التراكمي التي يتعرض لها الاطفال الذين يخضعون لواحدة من الـ 7 عمليات الجراحية الشائعة، المساهمة النسبية للاختبارات المختلفة في كمية الاشعاع التراكمي و المخاطر للاصابة بالسرطان في المستقبل. شملت الدراسة اطفالا حتى جيل ستة سنين ممن خضعوا بين عامي 2005-2010 لواحدة من  العمليات الجراحية السبع الشائعة في القلب في مركز طبي واحد. شملت الدراسة بالمجموع 337 طفلا,  خضعوا الى ما يقرب من 14،000 فحص تصوير.

الغالبية العظمى (92٪) من الاختبارات كانت فحوصات تصوير الاشعة السينية الروتينية، ولكن فحوص الاشعة المقطعية CT وقسطرة القلب "ساهمت" في معظم الاشعاع التراكمي (81٪). بالنسبة للـ 5 عمليات التي تم اختيارها: اغلاق عيب بين الاذينين (ASD)، جراحة لاغلاق عيب في الحاجز بين البطينين ( (VSD، عملية جراحية لتبديل الشرايين الكبيرة (تبديل الاذينين)، اصلاح رباعي على اسم بلوتو وتصحيح الخلل في القناة بين الاذين والبطين – كمية الاشعاع الخارجية السنوية تتراوح بين 0.9 mSv الى 0.29 mSv، وهي كمية غير كبيرة. ولكن، اثناء الاجراءات المعقدة اكثر، تعرض الاطفال  لكميات اكبر من الاشعاع.  في جراحة نوروود كانت كمية الاشعاع الخارجية السنوية 20.8 mSv وفي عملية زرع القلب - 42.5mSv. بالنسبة للاجراءات الاقل تعقيدا، تقديرات مخاطر الاصابة بالسرطان في المستقبل كانت منخفضة (6-20 حالة لكل 10,000 طفل يتعرض للاشعاع).

بالنسبة للاجراءات التي تعرض فيها الاطفال لكمية عالية من الاشعاع فالخطر المقدر كان مرتفعا وفقا لذلك. وقد كانت لدى البنات  اعلى من الاولاد.

خلص الباحثون الى ان معظم الاطفال الذين يعانون من امراض القلب واحتاجوا لعملية اصلاح جراحي تعرضوا لمستويات اشعاع منخفضة نسبيا، لكن بالنسبة لعمليات محددة فان التعرض كان مرتفعا بشكل خاص، لذا هناك حاجة الى بذل جهود اضافية للحد من كمية الاشعاع المنبعثة من بعض الاختبارات.

المصدرJohnson JN, Hornik C, Li JS, et al. Cumulative Radiation Exposure and Cancer Risk Estimation in Children with Heart Disease. Circulation. 2014: Published ahead of printing: 06th June

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel